ملحس: اسطوانة الغاز ستصبح 8.50 ونصف.. و7 قروش على كل ليتر بنزين

ملحس: اسطوانة الغاز ستصبح 8.50 ونصف.. و7 قروش على كل ليتر بنزين
الرابط المختصر

كشف وزير المالية عمر ملحس خلال لقاءه  مع لجنة المالية النيابية اليوم الأحد إن الحكومة تعتزم رفع الدعم عن اسطوانة الغاز المنزلي لتصل الى 8.50 دينار بدلا من 7 دنانير، وقال الوزير أن الحكومة ستقوم ايضا بفرض ضريبة 7 قروش على كل لتر بنزين بكافة أصنافه.

 

 

واكد ملحس في اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء هاني الملقي أن الحكومة قررت إلغاء الإعفاءات على السلع والخدمات باستثناء كل من المواد الغذائية الأساسية، الأدوية ومدخلات انتاجها، أغذية الأطفال، مستلزمات المدارس، سيارات الهايبرد والكهرباء.

 

 

وبين الوزير إن هذه الاجراءات تهدف الى تحصيل 450 مليون دينار كإيرادات ضمن ما يسمى برنامج التصحيح الاقتصادي.

 

بينما قال رئيس الوزراء هاني الملقي خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية إن على الحكومة ومجلس النواب تطبيق القوانين والتشريعات الناظمة لتصحيح الوضع الاقتصادي، لما وصفها بعملية الاصلاح وازالة التشوهات التي منعت تنافسيت القطاعات فيما بينها .

 

واشار الملقي أن اي اجراء يجب أن لا يؤدي لزيادة الأعباء على الفقراء والطبقة المتوسطة قدر الامكان .

 

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية أحمد الصفدي كشف عن نية الحكومة توحيد ضريبة المبيعات المفروضة على السلع بنسبة 16 % إلى جانب الغاء الاعفاءات الضريبية الممنوحة لبعض السلع.

 

وبين الصفدي أن قرار الغاء الإعفاءات سيستثني كلا من المواد الغذائية الأساسية، الأدوية ومدخلات انتاجها، أغذية الأطفال، مستلزمات المدارس، سيارات الهايبرد والكهرباء.

 

يشار إلى أن السلع عموما في المملكة تخضع لضريبة مبيعات بنسبة 16 %، إلا أن ثمة سلعا تتمتع بإعفاءات أو نسب ضرائب مخفضة مثل تلك التي تخضع إلى نسبة ضريبة مبيعات 4 % أو 8 %.

 

أضف تعليقك