مكاتب السياحة والسفر توقع على ميثاق شرف

الرابط المختصر

وقعت جمعية وكلاء السياحة والسفر مع مكاتب السياحة على ميثاق شرف يلزم مكاتب السفر بالأسعار وعدم التفريط بالعمولة التي يتقاضها أصحاب المكاتب من شركات الطيران، حيث وافق أصحاب المكاتب على الميثاق معتبرينه منظما لسوق السياحة .حيدر زيادات رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر قال لعمان نت " ان شركة الملكية الأردنية للطيران وبعض شركات الطيران العاملة في الأردن قامت بتخفيض عمولة الوكيل من 5% إلى صفر ، حيث سيتم الحصول على هذه النسبة من المسافر عن طريق فرض رسوم بدل خدمة، وتم تطبيق هذا القرار منذ بداية العام لأنه قانون دولي تم تطبيقه في العالم، وكانت الأردن أول دولة في الشرق الأوسط تعمل على تطبيقه، ومنذ هذا الوقت أصبح لدينا نوع من الضياع لعدم وجود عمولة حيث أصبح كل مكتب يحصل على بدل خدمة كما يريد ".

مضيفا" لذلك كان لا بد من الاجتماع من اجل تحديد الحد الأدنى من بدل الخدمة ، وحصلنا على نتيجة ناجحة، فمن خلال التحديد انتظم السوق وأصبحت الأسعار كما كانت في السابق، وحصلنا على بدل خدمة 5 % من المسافر، وألزمنا جميع المكاتب بتوقيع ميثاق شرف حتى لا تغالي برفع الأسعار".



وبين زيادات ان المسافر هو المتضرر الأكبر من الأمر لان العمولة ستضاف على قيمة التذكرة على شكل "بدل خدمة" ، في حين مكاتب السياحة والسفر لن تتأثر من الارتفاع.



و أوضح زيادات " كان لدينا مشكلتين ، الأولى في بداية الأمر كانت جميع شركات الطيران ترغب بتخفيض العمولة، ولكن الان حوالي 6 شركات خفضت العمولة ، أما باقي الشركات بقيت على النظام القديم، هذا الأمر أدى الى حدوث أرباك لأننا أصبحنا نتعامل بنوعين من العمولة وبدل الخدمة لذلك لم نتوصل حتى الآن الى اتفاق نهائي بين شركات الطيران، من اجل تنظيم العملية بحيث المسافر لا يتأثر وتبقى مكاتب السياحة والسفر تتقاضى نفس النسبة كما في السابق ".



وحول تشكيل لجنة من قبل وزارة السياحة وجمعية وكلاء السياحة والسفر لتلقي الشكاوى بيّن زيادات " هذه اللجنة تشكلت من رؤساء جمعيات القطاع السياحي ، حيث باشرت عملها منذ أسبوعين ، وان أي قرار يتخذ يتم إحالته الى لجنة السياحة المفوضة في اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المكاتب والمطاعم والفنادق المخالفة ".



يذكر ان عدد المكاتب المسجلة في الجمعية هو 360 مكتب، 123 مكتب يعمل في مجال التذاكر والباقي في الرحلات الخارجية والوافدة .


أضف تعليقك