مقتل بريطاني وإصابة 6 سياح في إطلاق نار بالساحة الهاشمية

الرابط المختصر

قتل سائح بريطاني وأصيب ستة آخرون إثر إطلاق مواطن أردني النار عليهم حوالي الساعة 12:45 من ظهر اليوم أمام المدرج الروماني في الساحة الهاشمية وسط عمان.
وأكد وزير الداخلية عيد الفايز أن مطلق النار هو نبيل أحمد وعمره 37 عاما من سكان الزرقاء. في حين قال ميسرة ملص، رئيس اللجنة الوطنية للأسرى الأردنيين في إسرائيل، لعمان نت، أن منفذ العملية هو نبيل أحمد عيسى جاعورة، البالغ من العمر 38 عاما من سكان مخيم البقعة، نافيا ما تناقلته فضائية الجزيرة عن أن منفذ العملية كان أسيرا في إسرائيل.

وكشف وزير الداخلية في مؤتمر صحفي عاجل عقده في موقع الحادث عن جنسية مطلق النار، وهو أردني، وجنسية السائح القتيل البريطاني والمصابين الستة، وهم ثلاثة بريطانيين (رجل وامرأتان) وهولندي واستراليتين ونيوزيلندية، إضافة الى أردني هو رقيب في الشرطة السياحية، علمت عمان نت أنه نقل من مستشفى البشير إلى المدينة الطبية وأن حالته مستقرة.

وأشار الفايز إلى أنه ألقي القبض على الفاعل من قبل أحد أفراد الشرطة السياحية واثنين من المدنيين، وضبط سلاحه ومازال التحقيق جاريا لمعرفة ملابسات الحادث.

ونفى الوزير علمه بدوافع مطلق النار، و"عما إذا كان ذلك "تصرفا فرديا أو عملية إرهابية"، مشيرا الى إمكانية أن يكون الفاعل "مختلا عقليا".

وأفاد شهود عيان أن مسلحا أفرغ مخزنا كاملا من مسدسه باتجاه مجموعة السياح الأجانب، مرددا عبارة "الله اكبر" أثناء إطلاقه النار على السياح، وانحنى على الأرض ليعبئ مخزنا ثانيا، متابعا إطلاق النار. في حين كان المواطنون من حوله يرمونه بالحجارة.

وقال شهود عيان من العاملين في الأكشاك القريبة من موقع الحادث أنهم سمعوا إطلاق أكثر من 15 طلقة وشاهدوا عملية تحميل المصابين التي قام بها مواطنون، إضافة إلى أفراد أمن أمانة العاصمة المتواجدين عادة في المنطقة، وقاموا بتحميل المصابين الذين كان بعضهم ما زال واعيا في باص الأمانة وتكسي.

ونقلت مراسلة عمان نت سوسن زايدة عن شاهد عيان، هو البائع في محل ملابس مستعملة "بالة" قريب أن ثلاث مصابات تمكن من الهروب والوصول إلى المحل. وقال أنهن استنجدن به عند دخولهن المحل، وأن أحدهن كانت مصابة في كتفها وأخرى في مؤخرتها والثالثة في خاصرتها، علمنا من المستشفى أنها تعاني من نزيف في الكبد. وأضاف أنه حاول إسعافهن بتغطية جراحهن بالملابس إلى أن نقلوهن إلى سيارة الأمانة.

وعلمت عمان نت أن ثلاثة من المصابين نقلوا إلى مستشفى البشير، والثلاثة الآخرين إلى مستشفى الأمير حمزة حيث تجري حاليا عملية جراحية لأحدهم، في حين أن أخرى حالتها حرجة في العناية المركز، والثالثة وصفت إصابتها بالمتوسطة.

وأوضح شهود العيان الذين راقبوا نقل المصابين أن سيارات الإسعاف وسيارات الأمن وصلت بعد حوالي ربع ساعة، بعد أن تم نقل المصابين.

أضف تعليقك