معلمو التربية والتعليم يرفضون اتحاد المعلمين ... ويجتمعون غدا

معلمو التربية والتعليم يرفضون اتحاد المعلمين ... ويجتمعون غدا

يرفض معلمو التربية والتعليم في مختلف محافظات المملكة مشروع إنشاء اتحاد المعلمين الذي أحال مجلس الوزراء مسودته مساء أمس إلى ديوان التشريع لإبداء الرأي فيه بحسب ما أكد رئيس اللجنة الوطنية لمعلمين مديريات التربية والتعليم مصطفى الرواشدة لعمان نت.

و يبرر الرواشدة رفض المشروع من المعلمين لإصرارهم على إيجاد إطار قانوني يحمي المعلمين، وليس الاعتماد على تعليمات يمكن تغييرها كما هو الحال في مسودة نظام اتحاد المعلمين ويضيف "نحتاج لقانون وليس لنظام، كما أن الحكومة لم تشركنا في صياغة مشروع مسودة اتحاد المعلمين".

و سيعقد معلمو التربية اجتماعا غدا لبحث التطورات على أوضاع المعلمين خلال المرحلة السابقة وموقف الحكومة من إنشاء نقابة للمعلمين، بحسب ما أكد رئيس اللجنة الوطنية لمعلمي مديريات التربية والتعليم " لن نطرح مسالة اتحاد المعلمين للنقاش، وسنحدد طبيعة تحرك المعلمين في حال تمرير الحكومة مشروع مسودة نظام اتحاد المعلمين" .

وردا على ذلك يقول الناطق الإعلامي باسم مديرية التربية والتعليم أيمن بركات "بما أن مسودة مشروع الاتحاد في ديوان التشريع ولم تقر بعد فلا يمكن الحديث عن مسألة رفض المعلمين لمشروع الاتحاد" .

ويؤكد بركات على التزام وزارة التربية والتعليم بالتفسير القانوني والذي ورد عن المجلس العالي لتفسير الدستور والذي قضى "بعدم جواز انطواء الموظف الحكومي وخاصة المعلم تحت مظلة نقابة للمعلمين .

عضو لجنة المتابعة لاتحاد المعلمين خليل عليان والذي اطلع على مسودة نظام اتحاد المعلمين، يرى أن عدم توفر صيغة الإلزامية للانضمام للاتحاد سيجعل منه اتحادا ضعيفا"وجود نقابة معلمين سيشكل قوة لأن الاشتراك فيها إلزامي على عكس الاتحاد ".

مطلب معلمي المملكة بايجاد نقابة تحميهم الذي يكن وليد اللحظة بل من عشرات السنين، فهل سيبقى قائما في ظل إصرار الحكومة على مواجهة مشروع نقابة المعلمين واستبداله بالاتحاد؟! سؤال يطرح نفسه، والأيام القليلة القادمة ستعطينا الإجابة .

أضف تعليقك