معلمون يواصلون الإضراب وآخرون يعلقونه

الرابط المختصر

تواصل اليوم الاثنين اضراب معلمي المدارس الحكومية عن التدريس في بعض محافظات المملكة ولليوم الثاني على التوالي للمطالبة بتأسيس نقابة لهم وتحسين اوضاعهم المعيشية فيما علق بعضهم الاضراب وعاد لقاعة الدرس بعد تدخل مديري مديرياتهم.

ففي مادبا وذيبان توقفت الدراسة في بعض مدارس الذكور.

وقال المدير الفني في مديرية تربية لواء ذيبان الدكتور ابراهيم برهوم ان الدراسة في مدارس الاناث منتظمة الى حد بعيد فيما شهدت عشر مدارس للذكور اضرابا كاملاً ومدرستين اضرابا جزئيا واربع مدارس فضل المعلمون الدوام على الاعتصام.

وقال رئيس لجنة معلمي مادبا المعلم زياد حجازين ان الاضراب استمر لليوم الثاني على التوالي الاثنين منوها الى ان المعلمين اعتصموا منذ الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً.

وكشف احد المعلمين فضل عدم ذكر اسمه ان المعلمين المعتصمين في ازدياد حيث قدر عددهم ب 150 معلما من مختلف مدارس تربية قصبة لواء مادبا فيما كان واضحا وجود لافتات تؤكد مشروعية النقابة.

وقال ان المعلمين على استعداد للتعويض عن ايام توقف الدراسة حين توافق الجهات المعنية على إنشاء النقابة حيث سنداوم ايام العطل الاسبوعية لتعويض الطلبة.

وقال رئيس لجنة معلمي لواء ذيبان ابراهيم الهواوشة ان المعلمين في معظم مدارس الذكور في اللواء اعلنوا اضرابهم المفتوح عن التدريس لحين الاستجابة لمطالبهم بانشاء النقابة.

واكد التمسك بالثوابت الاربعة المعلنة وهي الزامية العضوية والاستقلال المالي والاداري وحق اللجوء الى القضاء لحل المنازعات وحق المعلمين في المطالبة برفع الاجور.

واكد مدير التربية في اللواء خلف الهروط ان الاضراب كان محصوراً في مدارس الذكور خصوصا الثانوية منها فقط وهي ست مدارس، مشيرا الى ان مطالبهم ليست من مسؤولية مديرية التربية ولم تتخذ المديرية أي اجراء بحق المعلمين المضربين.

وبين ان طلبة التوجيهي في مدرستي مليح وذيبان التزم معلموهم بالدوام حرصا على مصلحة الطلاب.

من جانبه قال مدير تربية قصبة لواء مادبا الدكتور عمر المساعفة ان هناك إضرابا جزئيا ومحدودا في بعض مدارس الذكور في القصبة، لافتا الى ان دور المديرية محصور في استلام رسالة المعلمين الداعية لانشاء نقابة لهم.

واضاف ان الموضوع له علاقة بالجانب التشريعي ويحتاج الى بعض الوقت، مؤكدا ان بعض معلمي الثانوية العامة لم يلتزموا بالاضراب لحرصهم على مصلحة الطلبة الذين يتهيأون لتقديم امتحان الثانوية.

وفي الكورة استأنف معلمو ثلاث مدارس اليوم التدريس في مدارسهم بعد تعليق اعتصامهم اثر لقاءات جمعتهم بمدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور ابراهيم المساد صباح اليوم والذي اشاد بتفهم المعلمين وحرصهم على مصالح الطلبة وتأدية رسالتهم الوطنية في التعليم والتربية بكل امانة واخلاص.

وقال مساد ان المعلمين في الذين شاركوا في اعتصام يوم الاحد عادوا الى التدريس في ثلاث مدارس بينما واصل معلمو اربع مدارس ثانوية في كفرالماء وكفرابيل وكفرعوان وسموع الاعتصام لليوم الثاني، لافتا الى بانه سيلتقي بهم لاحقا ويطلعهم على جدية وزارة التربية والتعليم في المضي قدما باجراءات تأسيس نقابة المعلمين والاستمرار برفع علاوة التعليم لايصالها الى 100 بالمئة مع حلول عام 2012.

وفي اربد واصل عدد من المعلمين إضرابهم.

وبين مدير تربية اربد الأولى قاسم الخطيب تناقص أعداد المعلمين المعتصمين هذا اليوم مقارنة مع الأمس، داعيا المعلمين إلى استئناف التدريس لأنه واجب وطني.

ولفت الى أن المديرية تابعت من خلال المديرين المختصين ورؤساء الأقسام والمشرفين فيها سير الدوام في كافة المدارس، منوها الى ان مدارس الإناث لم تشارك في الإضراب.

وفي المزار الجنوبي اكد المعلمون المضربون اعتزازهم بالقيادة الهاشمية والانجازات الحضارية التي شهدها الاردن عبر مسيرة الخير والعطاء التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بكل عزم واقتدار لتحقيق النهضة التنموية الشاملة لابناء الشعب الاردني.

وبين مدير التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي الدكتور علي المعايطة خلال لقائه بالمعلمين ان المعلم يحمل رسالة سامية في البناء والتقدم للارتقاء بهذا الوطن الشامخ بقيادته وانجازاته التنموية الشاملة ودعا الى العودة الى المدارس لمواصلة التدريس، مشيرا الى ان وزارة التربية والتعليم جادة في بحث مطالبهم مع الجهات المعنية.

من جهتهم واصل عدد من سائقي مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون اليوم الاثنين إضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية.

واشتملت مطالبهم على زيادة الرواتب وشمولهم بمكرمة أبناء المعلمين ومنحهم علاوة صعوبة عمل وبدل عمل إضافي.

وقال مدير تربية المحافظة محمود شهاب انه تم الاستماع لمطالب السائقين وتدوينها ليتم رفعها لوزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أنه تم مخاطبة عدد من المدارس الخاصة لنقل بعض الطلبة من الكشافة والمرشدات إلى أماكن التجمعات التي حددتها الوزارة خارج المحافظة.

أضف تعليقك