معلمون: مشروع إسكان المعلم لا يتفق مع الراتب

الرابط المختصر

اشتكى عدد من المعلمين العاملين في المدارس الحكومية من قصر المدة الزمنية التي منحتهم إياها وزارة التربية والتعليم بخصوص التسجيل في مشروع الإسكاني الذي ستباشر به الوزارة قريبا من اجل توفير اسكانات لمعلمي القطاع الحكومي.

عالية معلمة في إحدى المدارس الحكومية قالت لعمان نت ان الفكرة لاقت اهتمام لديها لكنها لم تبد كامل رضاها عن تفاصيل المشروع قائلة " وصل التعميم في نهاية يوم الخميس حيث كان معظم المعلمات غير متواجدات في المدرسة، وفوجئنا بالتعميم الذي عرض علينا اليوم الأحد وتم إخبارنا انه مع نهاية الدوام يجب ان نعطي رأينا في الموضوع". وتتابع " من غير المعقول خلال يوم أو ساعتين ان يأخذ الشخص قرار بهذا الشأن "

.


وتجد عاليه ان هذا العرض لا يقوى أي مدرس أو مدرسة على الالتزام به وتضيف " العرض لا يتفق مع رواتب المعلمين، أما بالنسبة لمساحة الشقة الأرخص ثمنا والتي تبلغ مساحتها80 متر فهي تتميز بصغر مساحتها أي عبارة عن استديو لا يتسع لأي أسرة، وأما المساحات الأخرى فان الأسعار غير معقولة فمن هو المدرس الذي سيستطيع ان يدفع 5000 إلى 8000 كدفعة أولى وأقساط شهرية مرتفعة ".


أما المعلمة خلود فتقول لعمان نت " اعتقد انه بالنسبة للإقساط فإنها تشكل عبء كبير على المعلم لتدني راتبه، ومساحات البيوت صغيرة جدا وكلما زادت المساحة زاد قسط الشقة ".

ويبدو ان التعميم لم يصل بنفس الوقت على كافة مدارس المملكة حيث تقول المعلمة نادية أبو فلاح مدرسة في إحدى المدارس الحكومية لعمان نت " وصلنا تعميم الاسكانات خلال الأسبوع الماضي وتم عرض التعميم على الجميع وكانت لدينا فرصة كافية للتفكير في هذا العرض".

 

وتضيف نادية " الأفكار الواردة في التعميم غير واضحة إلى حد ما، حيث ان الأسعار الموجودة في التعميم من دون ثمن قطعة الأرض"، متسائلة" هل ستضاف سعر الأرض على سعر الشقة أم لا؟ وأيضا هل سيقبل طلبات كافة المعلمين المسجلين في المشروع ام لا ".

 

رندة مدرّسة في احد المدارس الحكومية رأت ان هذا التعميم ممتاز بالنسبة لأوضاع المعلمات وتقول " أتنمى ان يكون هذا التعميم جاد ، وبالنسبة للمهلة فهي كافية ، والتقسيط مربحه 4% وهي عبارة عن نسبة اقل من أي جهة أخرى بالنسبة للمساحة فهناك خيارات متعددة وهي برأي تغطي كافة حاجات الفئات المختلفة ".

الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم أيمن بركات قال لعمان نت عن المشروع " ارض المشروع عبارة عن ارض مجانية وستكون بمثابة مكرمة من الملك ، حيث يعمل وزير التربية والتعليم د.خالد طوقان جاهدا على تأمين هذه القطع من الأراضي، أيمانا من الوزارة ان على المعلم ان تتوفر له كل الظروف التي تحسن أوضاعة الاقتصادية والمعيشية وتوفير السكن الملائم لهم ".

ويتابع " وزارة التربية والتعليم أرسلت إلى مديريات التربية والتعليم هذا التعميم من خلال استمارة محدد فيها الوقت ، حيث لا يعتبر هذا الوقت قاطعا في التسليم، وسيكون هناك ملاحظات من الميدان فيما إذا كان هناك مدارس لم تردها لغاية الآن طلبات من قبل مديرية التربية والتعليم" ، حيث بين بركات "انه ستكون هناك فترة زمنية أطول من الفترة التي تم تحديها لإعطاء الفرصة لكافة المعلمين".

يذكر ان الوزارة أقرت مشروع الشقق السكنية بعد مطالبات عديدة من قبل المعلمين الفئة الأكثر عددا في كافة القطاعات العمالية والتي يبلغ عددها 120 ألف معلم ومعلمة، حيث تبدأ مساحة شقق المشروع من 80 متر إلى 250 وتتراوح أسعارها وأقساطها ودفعاتها الأولى بحسب مساحتها.

أضف تعليقك