معتصمو "الرأي" ينصبون خيمة اعتصام احتجاجا على "ممطالة" الإدارة

معتصمو "الرأي" ينصبون خيمة اعتصام احتجاجا على "ممطالة" الإدارة
الرابط المختصر

قرر عاملون وصحفيون بصحيفة الرأي نصب خيمة احتجاج أمام مبنى الصحيفة الكائن في شارع الملكة رانيا العبد الله الأربعاء، بعد ما وصفوه “مماطلة الإدارة بالاستجابة لمطالبهم العمالية والمهنية”.

ودعا المتعصمين الصحفيين والموظفين من مختلف المؤسسات الاعلامية والنقابات العمالية والمهنية والاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لتضامن معهم في خيمتهم الاحتجاجية.

وكان مجلس إدارة جريدة قد عقد اجتماعا مساء الثلاثاء حيث وعد المجلس المعتصمين بالرد الإيجابي على مطالبهم يوم الخميس، واعتبر المعتصمون في حديثهم لعمان نت أن وعد الإدارة ما هو إلا مماطلة واضحة في الاستجابة لمطالبهم المتمثلة بصرف زيادة 100 دينار على الراتب الشهري وصرف راتب السادس عشر لجميع الموظفين.

وقال رئيس اللجنة المفوضة من المعتصمين طارق المومني رئيس نقابة الصحفيين الاسبق ان معتصمي الرأي رفضوا المهلة التي حددها مجلس إدارة المؤسسة الصحفية الأردنية لدراسة مطالبهم العمالية والمهنية والتي على أساسها نفذوا اعتصاما منذ الخميس الماضي.

ولفت المومني ان المعتصمين ابدوا استغرابهم من تضارب التصريحات الصادرة عن رئيس مجلس الإدارة الدكتور فهد الفانك والقائلة ان الاجتماع سيبحث مطالب المعتصمين خلال عشرة أيام في ذات الوقت الذي صرحت به لجنة تفاوضية مؤلفة من أربعة أشخاص كان مجلس إدارة المؤسسة قد فوضها للتباحث مع المعتصمين؛ إذ حددت اللجنة خلال المفاوضات العمالية مهلة ثلاثة أيام فقط من تاريخ اليوم الثلاثاء.

وطالب اللجنة بتفحص الاختلالات الكارثية في سلم الرواتب الناتجة عن المحاباة والشللية والمحسوبية داخل المؤسسة، مشددا على ضرورة إنصاف جميع العاملين على نظام المكافأة وعددهم 109 موظفين محرومين من جميع المكتسبات وخصوصا التأمين الصحي.

ووضع المومني اللجنة بصورة التردي الذي وصلت إليه الرأي مهنيا وضرورة إجراء إصلاح مهني.

وطالب المعتصمون بعد انتهاء الاجتماع بإسقاط قيادة الصحيفة وسط تلويح بالبدء بإضراب مفتوح عن العمل بعد أن يتم إعلام الإدارة نيتهم بتنفيذ الإضراب.

الى ذلك أكد مجلس نقابة الصحافيين في بيان له الثلاثاء عدالة ومشروعية مطالب الزملاء العاملين في صحيفة الراي ووقوفه الى جانبهم وضرورة تحسين ظروفهم المادية والوظيفية.

ودعا المجلس ادارة صحيفة الراي الى اخذ مطالب الزملاء بمنتهى المسؤولية والموضوعية، والتجاوب معها، وبفتح حوار حقيقي، للوقوف على مطالبهم والتعامل معها بمنتهى الجدية والحرص.

واكد المجلس على الزملاء في المؤسسات الصحفية الاخرى بضرورة العمل مع نقابة الصحفيين لتحسين ظروفهم المعيشية والوظيفية والمهنية.

وجدد المجلس مطالبته لادارات الصحف والمؤسسات الاعلامية بضرورة التجاوب مع مبادرة النقابة التي طرحتها قبل عدة اشهر للموافقة على اتفاقية العمل الجماعية في مختلف المؤسسات الصحفية.

وقال المعتصمون في ردهم على بيان النقابة بانه قد جاء متاخرا ودون المستوى المطلوب.

ودخل الاعتصام الذي ينفذه عاملون وصحيفون بـ”الرأي” يومه الخامس، حيث أكد المعتصمون استمرارهم بالاعتصام لحين تنفيذ مطاليهم.

مواضيع ذات صلة:

أضف تعليقك