معاريف: رخصة لفرع جامعة البلقاء في الجليل

معاريف: رخصة لفرع جامعة البلقاء في الجليل
الرابط المختصر

تناقلت وسائل الإعلام نبأ عن صحيفة معاريف الإسرائيلية حول وجود تعاون استثنائي بين مؤسسات التعليم في الأردن وإسرائيل، وتلقي فرع جامعة "البلقاء التطبيقية" في الجليل (كلية غرناطة)، هذا الأسبوع رخصة للعمل في إسرائيل من مجلس التعليم العالي.

إلا أن د.عمر الريماوي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية أعتبر في تصريحات لوكالة سرايا، أن الخبر الوارد في معاريف "مضلل".

وقال الريماوي أن كلية غرناطة التي تعمل فلي منطقة الجليل، هي كلية خاصة تابعة لجامعة البلقاء التطبيقية مشيرا إلى أنها انشأت عام (2002) بهدف تخفيف المعاناة على أهلنا في فلسطين ممن لا يستطيعون الاغتراب والدراسة في الجامعات الأردنية، بحسب الريماوي.

ونقل موقع "وطن" عن الريماوي قوله أن الكلية "حصلت على موافقة من الجهات الإسرائيلية المعنية لخريجيها في تخصص البكالوريوس في التربية الخاصة والعمل الاجتماعي على العمل في المؤسسات هناك".

وأضاف الريماوي أن كلية غرناطة تدرس مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس لطلبة عرب 1948"، موضحا أن "الكلية التي توفر تخصصات تطبيقية حاصلة على اعتراف بالتدريس من هيئات التعليم الإسرائيلية لدرجة الدبلوم المتوسط، وحصلت أخيرا على موافقة لخريجي البكالوريوس للعمل في المؤسسات الاجتماعية، مبيننا أن تخصص البكالوريوس في التربية الخاصة والعمل الاجتماعي تم افتتاحه في العام 2005.

ووفق الصحيفة الإسرائيلية، ستبدأ الكلية الأردنية نشاطها في السنة الدراسية المقبلة، وستمنح البكالوريوس للتعليم الخاص وتعليم السن المبكرة، وستعمل في كفر كنا في الجليل الأدنى.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعطى فيها موافقة كهذه لجامعة من دولة عربية، حيث يعمل في إسرائيل 12 فرعا لمؤسسات أكاديمية من خارج البلاد بترخيص من مجلس التعليم العالي، اثنتان من بريطانيا، وواحدة من موسكو والباقي من الولايات المتحدة، والآن ينضم الفرع الـ 13 من الأردن.

أضف تعليقك