مطربة بولندية تغني في الأردن تراث بلادها

الرابط المختصر



نظمت السفارة البولندية بالتعاون مع فريدي للموسيقى في المركز الثقافي الملكي امسية موسيقية اوبرالية للثنائي البولندي السوبرانو جوانا دوبرا كوسكا وعازف البيانو كوزيل، وذلك الأسبوع الماضي.



وأطربت دوبرا كوسكا المستمعين بصوتها الرائع وأدائها القريب من التمثيل مع انسجام واضح مع العازف الذي ابدى مهارة عالية في التعامل مع مفاتيح البيانو بعزفه أغاني من التراث البولندي والعالمي، واستطاع الثنائي التفاعل والتواصل مع الجمهور لاكثر من ساعة من الزمن.

وقدمت دوبراكوسكا اثني عشر مقطوعة بالاضافة الى "اوبرايا ارياس" والتي هي مزيج من اوبرا متنوعة منها"الإيطالية في الجزائر" "مياة الربيع" " شمشون ودليلة" "اريا" وهي اغنية من اوبرا "هابانيرا" الشهيرة لكارمن للمؤلف بيزية.



وشهد العرض حضور كبير من الجالية البولندية، الذي أبدى إعجابهم بأداء الثنائي من خلال تصفيق حار انسجاما مع الأداء.



يشار إلى أن بولندا تشتهر بموسيقى "الفادو" وهي الموسيقى الشعبية الاولى لديهم والتي تتميز بمواويلها المختلط فيها الحزن والالم والسعادة والحب، مستمدة أصولها من البحارة التقليدية متأثرة بالموسيقى العربية والأفريقية، وان الموسيقى البولندية هي موسيقى تتكلم بلسان التاريخ البولندي.



ويذكر أن دوبرا كوسكا حصلت على العديد من الجوائز، وشاركت في عدة مسابقات وحصلت على الجائرة الأولى في المسابقة العالمية للاغاني الاجنبية عام 1999.



والجائزة الخاصة 2000 في سلوفاكيا، وجائزة الامتياز في بولندا 2003، بالاضافة الى اشتراكها في عدة مهرجانات عالمية منها "ايام موزارت" "لفي لوزان" "وباخ"، ويذكر أن معهد فريدي للموسيقى هو مؤسسة لتعليم الموسيقى و البالية ويمثل معهد ترينتي البريطاني العالمي.

أضف تعليقك