مطالب بمنح المعاقين ذهنيا حق الانتخاب

مطالب بمنح المعاقين ذهنيا حق الانتخاب
الرابط المختصر

طالب مشاركون في لقاء في المجلس الاعلى لشؤون الأشخاص المعوقين منح الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية الحق بالانتخاب مشيرين الى ان قانون الانتخاب الاردني خلط بين الإعاقة الذهنية والإعاقة العقلية داعين الى وضع دليل تفصيلي واضح عن آليات المشاركة في الحياة السياسية .

واوصى المشاركون بضرورة توعية المرشحين بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة، وتدريب المرشحين من فئة الاشخاص ذوي الاعاقة على ادارة الحملات الانتخابية وتوفير التسهيلات البيئية بما فيها لغة الاشارة والتسهيلات للمكفوفين والاشخاص ذوي الاعاقة الحركية ، وتنظيم ورشات توعوية لمؤسسات الاشخاص ذوي الاعاقة في المملكة .

كما اوصوا بتوفير ادوات لتقييم برامج المرشحين من قبل الاشخاص ذوي الاعاقة ورصد اماكن الاقتراع للأطلاع على شكل ونوع التهيئة المتوفرة فيها وتدريب الاشخاص ذوي الاعاقة على رصد العملية الانتخابية تمهيدا لضمهم لفريق الرصد الوطني والمشكل من الفي راصد اضافة للسماح للمكفوفين في الاقتراع من خلال مرافق يختار من قبلهم واعتماد المراكز وجمعيات الاعاقة في المملكة كمراكز للتسجيل والاقتراع .

وقرر المشاركون في اللقاء تشكيل لجنة برئاسة المجلس ومشاركة كل من وزارت الداخلية والتنمية السياسية والتربية والتعليم والمركز الوطني لحقوق الانسان والمركز الاقليمي للامن الانساني وجمعية انا انسان ومؤسسة الاراضي لمقدسة للصم واللجنة التنسيقية العليا للمخيمات وامانة عمان الكبرى.

وكان امين عام وزارة التنمية السياسية الدكتور مالك الطوال اكد ان الوزارة تضع كل امكاناتها لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة من حيث توفير الباصات لتيسير عملية التسجيل للأنتخابات وحل الإشكالات الادارية التي قد تعترض عملية التسجيل وعقد ورش توعوية حول اهمية المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة والدورات التدريبية للراغبين بالترشيح لتوفير المهارات الرئيسية للمرشحين والتدريب على مهارات الاتصال الجماهيري.

بدورها اكدت امانة عمان انها ستوفر جميع الامكانات التي تسهم في تسهيل وصول الشخص ذو الاعاقة الى مراكز الاقتراع بما في ذلك تقديم الاستشاراة الفنية للتصميم والتعديل البيئي .

اما المركز الوطني لحقوق الانسان فأبدى استعداده للتعاون مع المجلس ووزارة التنمية السياسية لعقد ورشة توعوية للمرأة المعوقه حول حقوقها المدنية والسياسية مؤكدا استعداده لتدريب الفي راصد على رصد قضايا حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العملية السياسية .

و ترأس اللقاء الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين لبحث سبل توسيع مشاركة الاشخاص ذوي الأعاقة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وضم اللقاء الذي عقد في الجمعية العلمية الملكية ممثلين عن المجلس والمركز الأقليمي للأمن الأنساني ووزارتي التنمية السياسية والتنمية الأجتماعية والمركز الوطني لحقوق الانسان وامانة عمان الكبرى وجمعيات دولية ومحلية والأشخاص ذوي الاعاقة.

أضف تعليقك