مطار الملكة علياء الدولي يستعد لمزيد من التوسعة

مطار الملكة علياء الدولي يستعد لمزيد من التوسعة
الرابط المختصر

يشهد مطار الملكة عليا مزيدا من التوسعة اذ شهد العام الماضي إضافة خطوط طيران ورحلات جديدة من وإلى مطار الملكة علياء الدولي، في حين استمرت العمليات الإنشائية لمبنى المسافرين الجديد والتي ستسفر عن افتتاح أرصفة جديدة للطائرات وفقاً للتقرير السنوي الأول الذي أصدرته مجموعة المطار الدولي، الشركة الأردنية المسؤولة عن توسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

وبالرغم من الأزمة الاقتصادية التي شهدها عام 2009، فقد سجل مطار الملكة علياء الدولي زيادة في عدد المسافرين مع 4,770,000 ( اربعة ملايين وسبعمائة وسبعون الفا) مسافراً العام الماضي، أي بنمو مقداره 6.5% (ستة ونصف بالمائة). كما قررت عشرون شركة طيران تسيير أو إضافة رحلات جديدة من وإلى عمان، وذلك كما أعلنت مجموعة المطار الدولي في شهر كانون ثاني الماضي. وقد جاء هذا النمو في سنة شهدت انخفاضاً في أعداد المسافرين حول العالم بنسبة 3.1% العام الماضي، بحسب منظمة الطيران المدني.

وفي هذا السياق قال السيد ناظم فواز القدسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المطار الدولي: "إن مطار الملكة علياء الدولي يبني على النمو الذي حققه وعلى إنجازاته الكبيرة في عام 2009. لقد تمكنت مجموعة المطار الدولي من تحقيق زيادة كبيرة في أعداد المسافرين، وتمكنت أيضاً من تحقيق إنجازات على صعيد جودة العمليات، وتحسين الخدمات، والتقدم في إنشاء المبنى الجديد خلال الأزمة الاقتصادية العالمية."

باشرت مجموعة المطار الدولي عملها في إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي بناءً على الاتفاقية التي أبرمت مع المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2007، والتي تمتد لـ25 عاماً، حيث تقوم المجموعة بتشغيل وإعادة تأهيل المرافق الحالية وبناء المبنى الجديد الذي يمتد على مساحة 100.000 متر مربع.

من ناحيته قال السيد كيرتيس غراد، الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي:"لقد شكل العام الماضي تحدياً لا مثيل له لقطاع الطيران، وطال تأثيره الحاد حركة وأعداد المسافرين والأرباح حول العالم. لحسن الحظ، فقد تجاوز الشرق الأوسط هذه الأزمة على نحو جيد، واستطاع مطار الملكة علياء الدولي بشكل خاص تحقيق نمو كبير خلال هذه الفترة المضطربة حيث سجل عام 2009 نتائج نمو غير مسبوقة."

ويتضمن التقرير السنوي لعام 2009 والذي أطلق عليه اسم "الانطلاق" على تفاصيل التحسينات التي تمت في مطار الملكة علياء الدولي، ومستوى التقدم في إنشاء المبنى الجديد، والنمو في حركة المسافرين والطائرات، بالإضافة إلى توسعة شبكة خطوط الطيران. وتتوفر هذه النسخة من التقرير السنوي على هيئة ملف PDF يمكن تنزيله من خلال الموقع الإلكتروني لمجموعة المطار الدولي www.aig.aero/annualreport .

وتضم مجموعة المطار الدولي عدداً من الشركات والمنشآت الاستثمارية العالمية هي: مجموعة إدجو - (EDGO)الأردنية، وJoannou & Paraskevaides Limited القبرصية، وشركة J&P-Avax اليونانية، وشركة أبو ظبي للاستثمار، وشركة نور الأردنية الكويتية للاستثمارات المالية، وشركة مطارات باريس الفرنسية.

أضف تعليقك