مصر: ملتزمون بتصدير الغاز عند تحقيق الاكتفاء

مصر: ملتزمون بتصدير الغاز عند تحقيق الاكتفاء
الرابط المختصر

أكد وزير البترول المصري المهندس طارق مولا، التزام بلاده بتعهداتها السابقة، فيما يتعلق بتصدير الغاز عندما تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي ويتوفر مادة للتصدير، متوقعا أن تتوقف بلاده عن الاستيراد عام 2018.

 

وأضاف مولا خلال جلسة عقدت الاثنين ضمن فعاليات القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة، أن لدى بلاده استراتيجية لإصلاح قطاعي الغاز والكهرباء انطلاقا من أن الطاقة أولوية حكومية ومحركا اقتصاديا للدولة، لافتا إلى اضطرار بلاده في مرحلة ما إلى اللجوء الى القطع المبرمج للكهرباء نتيجة تراجع الإنتاج لمادة الغاز.

 

وأشار إلى أن ديون مصر انخفضت مع حلول عام 2013 إلى نحو 3ر6 مليار دولار من 5ر6 مليار دولار ما قبل هذا التاريخ.

 

واستعرض مولا أهم الاكتشافات في مجال الغاز في مصر وأبرزها حقل زهر ومشاريع شمال الدلتا مشيرا الى مساع رسمية للوصول الى حوالي 5ر5 مليار قدم مكعب مع منتصف العام المقبل على أن يتوقف استيراد مصر من الغاز بنهاية عام 2018.

 

وكان الاردن يستخدم الغاز المصري وفق اتفاقية موقعة بين الطرفين لانتاج نحو 85 بالمئة من الكهرباء المولدة في المملكة بدأت بالتراجع مع نهاية عام 2009 الى مستويات ضعيفة جدا، ما استدعى اللجوء الى مصادر اخرى لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

 

من جانبه، أكد وزير البترول العراقي ضياء جعفر سعي بلاده  للوصول إلى إنتاج 6 مليون برميل نفط يوميا عام 2020 وأنها حققت حققت تقدما ملحوظا في مجال استشكاف النفط، وأن إجمالي حجم الإنتاج في العراق يبلغ 75ر4 مليون برميل يوميا.

 

وعرض جعفر مستجدات وأهمية أنبوب نقل نفط العراق عبر الأردن الذي تبلغ كلفته 6ر5 مليار دولار، مؤكدا أن الانبوب يشكل نقطة تحول في تحقيق استقرار سوق النفط العالمي."بترا"

أضف تعليقك