مصر تغلق منفذ العقبة – طابا و 40 سائحا أردنيا يعتصمون في طابا

الرابط المختصر

قال وزير النقل المهندس مهند القضاة أن «السلطات المصرية اغلقت منذ ثلاثة أيام منفذ العقبة – طابا السياحي بقرار من المجلس العسكري المصري»،فيما عزا القنصل المصري في العقبة ياسر هاشم قرار الاغلاق إلى قطاع النقل البحري.

وأضاف القضاة في تصريح هاتفي  الاربعاء  إن «الوزارة تجري اتصالات مع الجهات المصرية لاعادة تسيير الخط السياحي العقبة – طابا «.

وأوضح أنه» كلف أمين عام الوزارة ليث دبابنة بالتنسيق مع وزير النقل المكلف المهندس عاطف التل التواصل مع وزارة النقل المصري « لافتا إلى أن» الوزارة اطلعت رئيس الوزراء على موضوع الاغلاق بكتاب رسمي وطلبت إليه التدخل لدى المجلس العسكري الحاكم في جمهورية مصرالعربية» .

وأشار إلى ان «الجهات المصرية كان لديها توجه قبل شهرين لإغلاق هذا المنفذ الحيوي ولكن من خلال اتصالات واجتماعات سابقة أجريتها مع وزير النقل المصري المهندس عاطف عبد الحميد تراجع لجانب المصري عن تنفيذ القرار» وأضاف ابلغني في حينه الوزير المصري بموافقة مصر على مواصلة العمل في المنفذ البحري العقبة - طابا .

وبين القضاة أنه فوجئ بقرار الإغلاق رغم تأكيدات الوزير المصري أكثر من مرة بعدول الجهات المصرية عن القرار موضحا أن قرار الإغلاق خارج عن إرادة نظيره المصري هو قرار للمجلس العسكري المصري , خصوصا وان قرار فتح المنافذ الحدودية هي سيادية بالدرجة الأولى .

من جانبها ، اعتبرت شركات سياحية أن إغلاق منفذ طابا هايتس من شأنه التأثير على حركة السياحة الأردنية والعربية والأجنبية القادمة إلى مصر عبر طابا، إذ أنها تنظم رحلات سياحية بمراكبها بين العقبة وطابا وفي داخل المناطق السياحية بمصر.

ويطالب أصحاب الشركات السياحية في العقبة بالتدخل السريع لإعادة فتح هذا الخط الذي يعتبر محركا قويا للسياحة في العقبة وطابا .

وقال رئيس رئيس مجموعة «السندباد» للاستثمارات السياحية الأردنية الدكتور ثائر درويش إن إغلاق منفذ طابا سيؤدى إلى خسارة مصر أكثر من مليون سائح عربى وأجنبي قادمين عبر منفذ طابا كما سيؤثر على حركة السياحة الأردنية الوافدة إلى مصر.

فيما منعت السلطات المصرية أمس أكثر من 100 سائح أردني من مغادرة طابا إلا عن طريق ميناء "إيلات" الإسرائيلي، ومن دون إنذار مسبق، أو أسباب واضحة، ما حدا بـ 40 منهم إلى تنفيذ اعتصام أمام ميناء طابا.

إلى ذلك، أعلن القنصل المصري في العقبة ياسر هاشم في اتصال مع "الغد" عن تشكيل لجنة أزمات وطوارئ في القنصلية، لمتابعة حيثيات القرار المصري.

أضف تعليقك