مصادرة مقابلة الأمير حسن مع فضائية الجزيرة

الرابط المختصر

خشية من ان تتحمل الاردن مسؤولية ما ورد في المقابلة التي اجرتها قناة الجزيرة مع الامير حسن الاسبوع الماضي, قامة الاجهزة الامنية بمصادرة أشرطة احتوت على تسجيلاً للمقابلة والتي أجراها الإعلامي غسان بن جدو .الذي يقدم برنامج حوار مفتوح على "الجزيرة", وذلك اثناء تواجده في عمان للمشاركة في الملتقى الاعلامي العربي
وقالت مصادر رسمية إن القرار اتخذ بموافقة الأمير الحسن وانطلق من اقتناع بأن "الجزيرة أجرت المقابلة وأدارتها بشكل يسمح بتوظيفها سياسيا في خلافات قطر مع المملكة العربية السعودية".
وذكرت وكالة "عمون" نقلاً عن قناة الجزيرة ان السلطات المختصة في مطار الملكة علياء الدولي صادرت شريط المقابلة يوم الاربعاء الماضي.
وذكرت مصادر اعلامية وصحفية متعددة نقلاً عن مصدر رسمي اردني طلب عدم ذكر اسمه
"نعرف أن قرار مصادرة الأشرطة سيلحق ضررا إعلاميا بالأردن لكن الثمن السياسي على مصالح البلد كان سيكون اكبر لو سمح ببث المقابلة"
وزاد ان "الدولة وازنت بين الخسارتين الاعلامية السياسية وقررت ان تحمل عبء اتهام الاردن بعمل لا ينسجم مع طبيعة الاعلام اسهل على مصالح البلد من التبعات السياسية لبث المقابلة".
واوضح ان الاردن خشي ان تحمل الدولة مسؤولية ما ورد في المقابلة من اراء "لا تمثل المواقف الرسمية للمملكة" لافتا الى "اننا نعيش في الشرق الاوسط حيث توظف وسائل الاعلام احيانا لخدمة اهداف سياسية".
وقالت صحيفة الغد الاردنية التي نشرت الخبر انها لم تستطع الاطلاع على فحوى المقابلة لكن مصادر رسمية قالت إن فيها "اسئلة استدرجت اجوبة" تسيء الى مواقف السعودية ودول اخرى في المنطقة "وهذا ما يرفضه الاردن".
وتشهد العلاقات القطرية السعودية توترا وقال مصدر اردني مسؤول "ان الارن لم يُرد في ضوئه أن توظف المقابلة من قبل قطر للإساءة للسعودية".
ويرتبط الاردن والسعودية بعلاقات قوية شهدت اخيرا مستويات من التنسيق والتعاون وصفها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بأنها غير مسبوقة.
ووصف مدير مكتب الجزيرة في عمان ياسر ابو هلالة لـ(صحيفة الغد) مصادرة الأشرطة بأنه إجراء غير مسبوق، خصوصا وان المقابلة اجريت بموافقة المعنيين. وقال إن "هذا يشكل اعتداء على حرية الصحافة وملكية الافراد".
ونقلت "عمون" على لسان ابوهلاله مدير مكتب الجزيرة في عمان ان القناة ستقدم برنامجاً خاصا الليلة حول الموضوع تشير من خلاله للاثار المترتبة على القرار الاردني الذي يعتقد انه مرتبط بتصريحات الامير حسن التي تسيء للمملكة العربية السعودية

أضف تعليقك