مشروع الطاقة الشمسية: الكهرباء لإسرائيل والمياه على حساب الأردن

مشروع الطاقة الشمسية: الكهرباء لإسرائيل والمياه على حساب الأردن
الرابط المختصر

أكد مصدر مطلع  إن الحكومة تواصل دراسة قرار تنفيذ مشروع مشترك بين الجانبين الأردني والإسرائيلي لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال المصدر لـ "عمان نت" أن الجانب الإسرائيلي سيستأجر أراضي أردنية لاستغلال المياه الجوفية لتشغيل الألواح الشمسية وإنتاج الطاقة الكهربائية من المحطة.

وقال نائب رئيس جمعية أصدقاء اﻻرض المهندس عبد الرحمن سلطان ان المشروع سيوفر لإسرائيل الكهرباء دون ان تحصل الأردن على حصة من الطاقة المولدة.

وارجع تحفظ الحكومة على استخدام هذا النوع من التكنولوجيا ﻻستهلاكها كميات كبيرة من المياه العذبة التي تفتقر لها الاردن.

وبحسب سلطان لـ " عمان نت" فان الحكومة لم توافق مسبقا على قرار استثمار وتشغيل هذه الالواح الشمسية في اﻻردن، علما انه تم تقديم مقترحات لمشاريع بدون وسيط مائي ﻻنتاج الكهرباء، منوها الى ان الحكومة تعمل على تحديد تعرفة لشراء الكهرباء من اللوحات الشمسية.

وكانت مصادر قد كشف لصحيفة عبرية أن الأردن وإسرائيل سيبدآن العمل في مشروع ضخم لإقامة محطة طاقة حرارية شمسية ستزود الجانبين بـ100 ميجا وات، وتمتد على جانبي الحدود الأردنية الإسرائيلية بتكلفة تقدر ما بين 300 إلى 600 مليون دولار.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية قولها إن وزارة التعاون الإقليمى الإسرائيلية تدرس في الوقت الراهن إمكانية منح الدعم الحكومى للمشروع، إلا أنها لم تتخذ قراراً نهائياً بشأنه.

وأوضحت معاريف أن المحطة الحرارية الشمسية سيقام جزؤها الأكبر في الأراضي الأردنية لاستغلال الشمس وموارد الأراضي الرخيصة نسبياً، مشيرة إلى أن شبكة الكهرباء في إسرائيل ستستفيد من الكهرباء التي ستوفر من خلال المشروع، وبذلك سيتمتع المشروع من أسعار الكهرباء التي تمنحها سلطة الكهرباء في إسرائيل للمنشآت الشمسية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المشروع سيستطيع أن يوفر من 50 إلى 150 من العام 2016، مشيرة إلى أن كلا الطرفين يدرسان الموقعين المحتملين لإنشاء محطة الطاقة على الأراضي الأردنية، والذي يبعد أحدهما 55كم شمال مدينة إيلات والثانى نحو 25كم من منطقة "تمناع".

ومن جهتها نفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية انها تتعاون مع اسرائيل لتنفيذ مشروع مشترك لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة فايز ابوقاعود في تصريح صحافي انه لا علم لدى الوزارة بمثل هذا المشروع نافيا صحة ما تردد من انباء حول تعاون اردني – اسرائيلي لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

أضف تعليقك