مسح ميداني اجتماعي شامل لمخيمات الأردن

الرابط المختصر

تباشر وكالة الغوث الدولية "الاونروا" الأحد 14آب مسح ميداني اجتماعي شامل للظروف المعيشية ومستوى الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات وأماكن تواجدهم في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة. الناطق الإعلامي باسم وكالة الغوث مطر صقر بين لعمان نت الهدف من المسح وقال" هو تقديم معلومات وبيانات للدول المانحة عن أماكن تواجد اللاجئين والخدمات المقدمة لهم والخدمات التي يحتاجونها من اجل تقديم الدعم اللازم، وهذا الأمر متفق عليه بين الدول المانحة والمضيفة، ولقد كلفنا عدد من الجامعات مثل جامعة لوند بالقيام بمثل هذه الدراسة، وهذا الأمر ليس له علاقة لا من قريب أو بعيد بحق العودة، ونحن في الوكالة نقدم الخدمات إلى اللاجئين فقط.



ويهدف المسح أيضا لإيجاد قاعدة معلومات شاملة حول أوضاع اللاجئين ونوعية الخدمات المقدمة لهم وظروفهم المعيشية لمخاطبة الدول المانحة على أسس علمية ودقيقة بعلم الدول المضيفة وموافقتها وبتسهيلات منها.





واعدت الوكالة لهذا المسح استبيان بالتعاون مع جامعة جنيف لهذه الغاية وتم اعتماد أسئلة الدراسة الهادفة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى اللاجئين, وأ كدت الوكالة أن هذا المسح الميداني الذي يجري تنفيذه في مناطق العمليات الخمس في نفس الوقت لا يتضمن أي أبعاد أو أهداف سياسية.



و سيتم الانتهاء من عملية تجميع المعلومات وتحليلها قبل نهاية العام الحالي، ويقوم بعملية المسح معلمي وكالة الغوث اللذين سيقومون بمسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعينة عشوائية مكونة من 2200 عائلة لاجئة في المخيمات ومناطق تواجد اللاجئين.



ويذكر أن وكالة الغوث تقدم خدماتها في المجالات المذكورة لحوالي 4.5 مليون لاجىء في مناطق العمليات يقيم حوالي 1.8 مليون منهم في الاردن.




أضف تعليقك