مستشفيات الأردن مستعدة لمواجهة( رعب الطيور)

الرابط المختصر

بين مساعد الأمين العام للرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور علي اسعد في حوار خاص لراديو عمان نت آخر التطورات والإجراءات المتبعة في الوزارة للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور الذي بدأ بالظهور في تركيا وبعض الدول الاروبية.وأكد د. اسعد على جاهزية المستشفيات في وزارتي الصحة والزراعة وقال " قمنا بتأمين الكواشف المخبرية السريعة اللازمة لفحص أي اشتباه بأي مريض أعراضه شبيه بالأنفلونزا شريطة ان يكون هذا المريض يحتك مباشرة مع دجاج ثبت إصابته بالمرض".



ويتابع اسعد " لا يوجد لقاح بشري للفيروس، لكن هناك مضادات للفيروسات قمنا بتأمينها وهي متوفرة في مخازن وزارة الصحة، وفي الشهر القادم سنستلم 50 ألف جرعة وستصل مع نهاية العام لأكثر من مليون جرعة، و تقدر تكلفة الأدوية فقط بحدود أربعة ملايين دينار، ناهيك عن تكلفة لأجهزة المخبرية وللتدريب والرصد الوبائي ".



وعن إمكانية وصول المرض للأردن يقول د. اسعد " احتمالية وصول المرض لأي دولة قائمة طالما نحن نتحدث عن طيور مهاجرة، فقد وصل المرض الى تركيا ودول أروبية، والأردن يعتبر حسب تصنيف منظمة صحية الدولية ضمن الخطر، حيث يقع الأردن في مسار الطيور المهاجرة، وبالتالي اتخذنا إجراءات احترازية لمنع وصول الفيروس، لأننا نعاني من عودة الطيور المهاجرة من الجنوب الى الشمال، لذلك نقوم بمتابعة هذا الأمر مع مندوبين من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وقسم البيطرة في وزارة الزراعة" .



وعن كيفية التعامل مع الفيروس يبين " الفيروس يُقتل بدرجة 60 مئوية عند الطبخ، بالإضافة الى ان المرض لا ينتقل من شخص مصاب لشخص سليم، بينما ينتقل من الطيور المصابة الى المخالطين فقط ".



وعن سبب نفوق بعض الدواجن في منطقة الأغوار يقول اسعد ان الأمر لا يرتبط بفيروس بأنفلونزا الطيور قال "قد تنفق الدواجن من أمراض كثيرة لحد الآن الفحوصات التي أجرتها وزارة الزراعة حسب تقاريرها تثبت انه دواجن الأردن غير مصابة بالمرض وبالتالي نستطيع ان نقول انه خالي في الإنسان" .







وبين اسعد ان وزارة الصحة تقوم بحملة إعلامية كبيرة للتوعية ضد هذا المرض وقال "قمنا بالتنسيق مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون لنشر رسائل إعلامية واضحة للمواطنين، وطبعنا الآلاف من النشرات الإعلامية، وعقدنا دورات تدريبية للموظفين وللأطباء ومدراء المستشفيات للوقوف على جاهزيتهم، كما سيكون هناك برامج متخصصة بالتلفزيون مع لبيان حقيقة هذا المرض".



ووجه اسعد نصيحة للمواطنين بعدم التخوف من المرض وقال " ان الخوف الشديد يؤدي الى نوع من سوء التصرف، أما الخوف المعقول ندعو إليه بالذات المتعاملين مع الدواجن وخصوصا مربي الدواجن المنزلية يجب ان يكونوا حذرين أكثر في التعامل مع هذه الطيور لتجنب الإصابة فيما حصلت، ويجب على المربين الإبلاغ عن أية إصابة أو اشتباه بإصابة قد تحدث وأي نفوق بين الطيور يجب ان يبلغ عنه لوزارة الزراعة".





وشدد اسعد على ان الوزارة ستتعامل بشفافية مع أي حالة سيتم اكتشافها و لن يكون هناك إخفاء للموضوع، لأنه موضوع وطني، والشفافية هي الأساس في التعامل مع وسائل الإعلام .

أضف تعليقك