مزارعون يعتصمون أمام النواب لليوم السادس على التوالي

مزارعون يعتصمون أمام النواب لليوم السادس على التوالي

 

واصل مزارعون اعتصامهم المفتوح أمام مجلس النواب لليوم السادس على التوالي، للمطالبة بإلغاء الضريبة على مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي ودعم القطاع.

 

ويترقب المزارعون المعتصمون تنفيذ الوعود التي تلقتها اللجنة الزراعية من رئيس الوزراء هاني الملقي، بإعفاء القطاع من ضريبة المبيعات التي أقرتها الحكومة مؤخرا، وفقا لعضو لجنة الدفاع عن المزارعين رعد الرواشدة.

 

وأكد الرواشدة لراديو البلد، استمرار الاعتصام حتى تلبية مطالبهم، محذرا من انهيار القطاع في حال إصرار الحكومة على فرض الضرائب عليه.

من جهته أكد رئيس اتحاد مزارعي الدواجن السابق المهندس عبد الشكور جمجوم، أن حوالي 18.600 من مزارعي الخضار والفواكه، إضافة إلى 40% من مربي الدواجن، باتوا مهددين بالإحالة للتنفيذ القضائي لعدم قدرتهم على سداد التزاماتهم للبنوك والجهات المقرضة.

 

ورجح جمجوم لـ عمان نت، خروج ما يراوح بين 30 إلى 40% من المزارعين من العملية الإنتاجية، بسبب الخسائر الكبيرة التي سيتكبدونها جراء فرض الضريبة.

 

وأشار إلى أن فرض الضريبة سينعكس بمضاعفة أسعار المنتجات الزراعية على المواطنين.

 

وحول تصريحات الحكومة، بعدم فرض ضريبة على المنتجات الزراعية، قال جمجوم إن الضريبة فرضت على مدخلات الإنتاج، دون مقابل على المنتج، الأمر الذي يزيد من تكاليف الإنتاج على كاهل المزارع.

 

ولفت إلى عدم وجود اهتمام رسمي بالقطاع الزراعي، في ظل انقطاع حركة التصدير إلى دول الجوار بسبب التوترات الأمنية، وزيادة الإنتاج الزراعي بمختلف أشكاله والذي يزيد عن حاجة المملكة.

 

وكان مجلس النواب خرج خلال جلسة خاصة بمناقشة الضرائب الجديدة، بمجموعة توصيات للحكومة، منها تخفيض كلفة الإنتاج الزراعي، وفتح أسواق جديدة للتصدير، وعدم فرض ضرائب على المدخلات الزراعية.

 

 

أضف تعليقك