مزارعون يجددون مطالبهم باستخدام السماد البلدي

مزارعون يجددون مطالبهم باستخدام السماد البلدي
الرابط المختصر

طالب مزارعو لواء دير علا وزارة البيئة بالسماح لهم باستخدام السماد البلدي بدلاً من السماد المعالج الذي فرضته الحكومة لحماية البيئة.

وتأتي مطالبة المزارعين وتحديداً في "زور داميا" للتكلفة الأقل والإنتاجية الأعلى للسماد البلدي، بحسبهم؛ مشيرين إلى أن باقي مزارعي اللواء ما زالوا يستخدمون السماد البلدي رغم حظره.

ولوح مزارعو داميا بتنفيذ اعتصام احتجاجي في حال إصرار الحكومة على قرارها بحظر استخدام السماد البلدي.

وردا على ذلك قال وزير البيئة حازم ملحس أن استخدام السماد البلدي مخالف للقانون" ستحرر مخالفات بحق كل من يستخدم السماد البلدي".

ويصر المزارعون على استخدام السماد البلدي وخاصة "زبل الدجاج" الذي يعتبرونه الأفضل من ناحية الإنتاج، "بحجة أن مصنع السماد المعالج لا يوفر سوى السماد البقري، يقول المزارع حسن عواد .

ويتابع عواد عن ميزات السماد البلدي " نستطيع الحصول على السماد البلدي بشيكات آجلة على عكس السماد المعالج".

ووصف وزير البيئة حديث المزارعين عن أن السماد البلدي أفضل مقارنة بالسماد المعالج بالجهل، ويقول" أن هذا الحديث لا علاقة له بالعلم ".

نائب رئيس اتحاد المزارعين راكان الشريف والذي لم يتفق بالأصل مع حظر استخدام السماد البلدي،يرى أن على وزارة البيئة إيجاد آلية تسمح باستخدام السماد البلدي وفي ذات الوقت تضمن حماية البيئة "قرار منع استخدام السماد غير المعالج ليس له أي جدوى اقتصادية أو بيئية".

خسائر الموسم الزراعي الحالي والتي لحقت بمعظم المزارعين دفعت بالمزارع عبد الحكيم للإعلان عن بيع أرضه في حال عدم السماح له باستخدام السماد البلدي".خسائري وصلت إلى 56 ألف دينار لهذا الموسم"....يقول عبد الحكيم.

بدوره، أكد ملحس على تقديم الدعم لأي مزارع يرى انه سيتضرر من استخدام السماد المعالج " من خلال صندوق البيئية ،بالإضافة لتوفير استشارات هندسية للمزارعين حيال استخدام السماد المعالج".

ووعد وزير البيئة باجتماع آخر مع المزارعين المحتجين على استخدام السماد المعالج في دير علا مع مهندسين مختصين قريبا وبتنسيق مع راديو البلد.

أضف تعليقك