مركز صحي غور المزرعة شامل بالاسم فقط

مركز صحي غور المزرعة شامل بالاسم فقط

تجددت مطالب اهالي لواء الاغوار الجنوبية لتوفير النواقص الضرورية في مركز صحي غور المزرعة وفي مقدمتها نقص الكادر الطبي ونقص الأدوية ، ونقص فني الأشعة ، ناهيك عن عدم التزام أطباء النسائية والباطنية بأيام الحضور المخصصة لدى المركز الصحي .

المواطن عيسى الهويمل وهو احد المراجعين للمركز ان وصف المركز الصحي  انه مركزشامل بالاسم فقط  ،ونوه بعدم وجود صيدلي منذ نشات المركز مؤكد  ان من يقوم بصرف الدواء للمرضى هن الممرضات ،  بالإضافة الى إن فني المختبر ياتي  يوم واحد من كل  الأسبوع  ،مما يضطروا المرضى باقي أيام الأسبوع لذهاب إلى مستشفى غور الصافي الذي يبعد عن مناطق سكانهم 30 كليو متر مربع .
 
 ومن النواقص  التي اشار لها رئيس صحة مجتمع غور الصافي إبراهيم عبد الرزاق عدم توفر بعض الأدوية في المركز الصحي مثل دواء الضغط والسكر ، وعقاقير لسعات العقارب و الافاعي  ،مؤكد الى انه يتم شراء هذه الأدوية من الصيدليات الخارجية تحت ظل ظروف مالية صعبة على الأهالي .  وبصفته ريئس لجنة الصحة المجتمع  طالب  يتوفير الأدوية من مديرية  صحة محافظة الكرك ،ولكن ردردو فعل المسؤولين كالمعتاد  وعود ومواعيد مؤجلة لأشعار اخر .     
 
 وفي حديث متصل عن وضع المركز الصحي يقول  إبراهيم العشوش رئيس نادي شباب غور المزرعة أن سيارات الإسعاف بحاجة لصيانة وبشكل دوري كونها معطلة منذ فترة طويلة ، مطالبا  من الجهات المعنية بتوفير جميع التخصصات الطبية الأزمة للمواطنين في المنطقة  كونها موقع لعدة مصانع ملوثة للبيئة .
 
ولم ينفي من جانبه  مدير مديرية محافظة الكرك الدكتور صالح  القطاونة بما تحدث به سكان المنطقة عن المركز الصحي  معلقا على ذلك بان مديرية الصحة لا تسطيع تأمين  صيدلي بالمسمى الوظيفي في المناطق الريفية البعيدة  وذلك لنقص الكوادر الطبي في وزارة الصحة ، ولكن هناك كوادر طبية مدربة ومؤهلة وهم  قادرين فنيا  على القيام بأعمال الصيدلي بإعطاء وصرف الأدوية للمواطنين ، ويتم متابعتهم و الأشراف عليهم من  قبل صيدلي جامعي .
 
 
وفيما يتعلق  بسيارات الإسعاف المعطلة في المركز الصحي فأوضح القطاونة أنه في مثل هذه الحالات يتم الاستعانة بسيارات أسعاف  مستشفى غور الصافي  لحين اصلاح إسعاف المركز الصحي ، وناحية أخرى قد تلجأ المديرية  الجاهز الدفاع الدفع المدني لنقل المواطنين للمستشفى أن دعت الحاجة لذلك .
 
وعلى  نهاية هذا العام أكد القطاونة  على انه سوف يتم تأمين فني أشعة وفني مختبر وصيدلي  لمركز صحي غور المزرعة ،وتغطية جميع النواقص المهمة على المراكز الصحية في كافة مناطق اللواء .
 
هذا وقد تم تاسس مركز صحي غور المزرعة عام 1986 وتم تحويله لمركز صحي شامل عام 2004 ويخدم 13 الف مواطن من سكان غور المزرعة وأحيائها الخمس.
 
الشبكة الأردنية للأخبار  
 

أضف تعليقك