مرضى العاصفة الرملية يتوافدون على مستشفى عجلون

الرابط المختصر

زادت العاصفة الرملية من معدل مراجعة مرضى التنفس والربو للمستشفيات خلال الثلاثة أيام الماضية بحيث بلغ معدل مراجعين طوارئ مستشفى الإيمان في عجلون أكثر من 900 مراجع.وبحسب مساعد مدير المستشفى د. احمد القضاة أوضح ان معدل المراجعين لكل يوم كان حوالي 300 مراجع:" كان بينهم من 15-20 حالات أزمة بين كبار وصغار، ويوجد حوالي 10 حالات من الكبار و10 حالات صغار ومعظم هذه الحالات كانت تعالج في أقسام الطوارئ وفي قسم الأطفال".

في حين انها كانت بمعدلات اقل في مستشفى المفرق بحسب مدير المستشفى د. ضيف الله الحسبان إذ انها كانت بمعدل ثلاثين حالة:"راجع قسم الأنف والاذن والحنجرة وقسم الإسعاف والطوارئ عدد حالات أعلى من العدد اليومي، وذلك للظروف التي سادت أجواء المملكة خلال اليومين الماضيين خاصة منطقة المفرق بحيث انها مغبرة دائما، وهذا زاد عدد حالات المراجعة لمن لديهم تحسس في الأنف أو تحسس في الصدر أو الربو القصبي أكثر من معدلها المتعارف عليه الى ثلاثين حالة".

كما تسببت حالة عدم الاستقرار الجوي التي صاحبتها عاصفة من الغبار خلال اليومين الماضيين بتشريد عدد من الأسر في البادية الشمالية، إضافة الى آثار سلبية على صحة المواطنين.

وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام بشير الدعجة عن الإجراءات التي اتخذتها مديرية الأمن العام للتخفيف من أضرار العاصفة الرملية بحيث انها أدت الى التسبب في انعدام الرؤية في بعض المناطق والسير على الطرق بحذر شديد، وكانت الرؤية في بعض الطرق الصحراوية مثل طريق ضبعا سواقة والكرامة الرويشد معدومة، وتم إيقاف حركة السير على الطريق، في حين ان طرق القطرانة و الكرك ومعان سالكة بحذر شديد، ومن ثم قمنا بتمرير السير على دفعات حتى لا يحدث أي حوادث تتابع".

وبين الدعجة انه لم تقع أي حوادث مرورية بسبب انعدام الرؤية، ولكن في مناطق البادية الشمالية فانه حدث اقتلاع لعدد من بيوت الشعر والخيم لبعض المواطنين، وقامت قوات البادية الملكية وقاموا بتأمينهم في مناطق بعيدة عن العاصفة الرملية، ولم تقع أي إصابات بالأرواح ولم يسجل حالات نفوق ماشية".


وأوضح الدعجة عن استعداد الأمن العام لأي أحوال جوية طارئة قد تسود المملكة " ومن الناحية المرورية نقوم بعمليات مسح شامل لإزالة أي عوائق على الطرق وإذا دعت الحاجة إغلاق الطرق لبعض الوقت، ونطالب من أبناء البادية الابتعاد عن المناطق الرملية التي يثار فيها الغبار".

وأوضحت إدارة المستشفيات عن استعدادها بكوادرها ومعداتها لأي طارئ يمكن ان يحدث، ولن يتوانى احد عن مساعدة المواطنين.

هذا ويميل الجو إلى الاستقرار نهار غد الأحد ودرجات الحرارة إلى الارتفاع التدريجي ليصبح الطقس معتدلا مع ظهور الغيوم المنخفضة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

أضف تعليقك