مرصد أكيد: 74 إشاعة في حزيران 68 منها داخلية المصدر

الرابط المختصر

سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) 74 إشاعة انتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر حزيران، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية أو خارجية، ومنصات التواصل الاجتماعي.
وقال المرصد في تقريره الشهري الذي أصدره اليوم الثلاثاء، إنه يعتمد منهجية كمية ونوعية لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنها: "المعلومات أو الأخبار غير الصحيحة أو غير الدقيقة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، والتي وصلت إلى أكثر من 5 آلاف شخص تقريبا، عبر وسائل الإعلام الرقمي، سواء نفيت رسميا أو من الجهة ذات العلاقة أم لا".
وأضاف، إن عدد الإشاعات التي جرى نفيها بلغ 21 من أصل 74 إشاعة، مسجلة بذلك زيادة بمقدار سبع إشاعات، مقارنة بالإشاعات التي جرى ضحدها خلال شهر أيار الفائت، والتي بلغت 14 إشاعة.
ولفت إلى أن الإشاعات الأمنية احتلت المرتبة الأولى، حيث صدرت 24 إشاعة بنسبة 32 بالمئة، مسجلة بذلك زيادة بمقدار 14 إشاعة مقارنة بالإشاعات الأمنية في أيار، في حين صعدت إشاعات المجال الاجتماعي من المرتبة الثالثة في أيار إلى الثانية في حزيران، بـ 17 إشاعة ونسبة 23 بالمئة.
وأكد أن الإشاعات الاقتصادية قفزت من 5 إشاعات في أيار إلى 15 في حزيران، بنسبة 20 بالمئة، تناولت عددا من المواضيع كنقص الدواجن في الأسواق، والسيارات الكهربائية.
وأشار إلى أن عملية الرصد تتبعت مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام ومنصات النشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تبين لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أن حصة المصادر الداخلية، سواء كانت تواصلا اجتماعيا أو مواقع إخبارية، بلغت 68 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر حزيران بنسبة بلغت 92 بالمئة، وسجلت ست إشاعات من مصادر خارجية بنسبة 8 بالمئة.

أضف تعليقك