مربّو الدواجن يحمّلون وزارتي الصحة والزراعة مسؤولية انهيار قطاع الدواجن

الرابط المختصر

حمّل مسؤول ملف الإنتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين صاحب مزرعة دواجن م. عبد الشكور جمجوم وزارتي الصحة والزراعة المسؤولية الكاملة عن انهيار قطاع الدواجن في الاردن وتراجع أسعار ونسب الإقبال في الشراء.وقال جمجوم لراديو عمان نت إن إعلانات وزارة الصحة ونشراتها ومحاضراتها التي نظمتها الأشهر الماضية حول مرض انفلونزا الطيور ساهمت في تدمير قطاع الدواجن عن طريق بث الرعب وتخويف للناس، موضحا" الوزارة تعلن من جهة عن عدم وجود مرض انفلونزا الطيور في الاردن، ومن جهة أخرى تقوم بأسلوبها الخاطئ والسلبي بتخويف المواطنين وإشعارهم أن المرض متفشي في الاردن".



وتطرق جمجوم إلى دور وزارة الزراعة ومديرياتها عن طريق تصريحاتها والتي أضرت هي أيضا بقطاع الدواجن، مشيرا إلى إعلان نشر من قبل الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة في إحدى الصحف اليومية يطلب الابتعاد عن استهلاك البيض تجنبا للمرض، مما أثر أيضا على توجه المواطنين وساهم في ضعف الإقبال على شراء البيض الأمر الذي أضر بأصحاب مزارع الدواجن بشكل كبير.



كما وحمّل جمجوم وسائل الإعلام مسؤولية تضخيم الحدث وقيامها بنشر صور مأخوذة من مواقع تركية عن إصابة دواجن بانفلونزا الطيور مع وضع تعليق إن هذه الصورة في الأردن، مما ساهم في نشر شائعات بانتشار المرض محليا.





وقال جمجوم إن وزير الزراعة د. عاكف الفايز وعد مربي الدواجن في الأردن في لقاء جمعهم يوم الأربعاء تحدث من خلاله المزارعين عن الإجراءات الخاطئة التي اتخذتها وزارتي الصحة والزراعة ووسائل الإعلام بتضخيم الحدث والأثر السلبي على قطاعهم، وعدهم بمخاطبة الوسائل الإعلامية والمديريات المعنية في الوزارتين لتصليح الخطأ وإعادة الثقة بقطاع الدواجن في الأردن.



يشار إلى أن حجم استثمارات قطاع الدواجن في الاردن تصل إلى مليار دينار يعمل في قطاعها آلاف الأسر والعمال الوافدين.

أضف تعليقك