مربو المواشي يطالبون بأعلاف مجانية لمواجهة الجفاف

مربو المواشي يطالبون بأعلاف مجانية لمواجهة الجفاف
الرابط المختصر

قال رئيس جميعة مربي المواشي زعل الكواليت إن جفاف المراعي نتيجة للانحباس المطري سيؤدي الى تدني الانتاجية لتصل 50% بالنسبة للحليب، وانخفاض نسبة المواليد الجدد 50%، وزيادة الأمراض وانخفاض نسبة خصوبتها وارتفاع معدل الوفيات و زيادة الاعتماد  الكلي على الاعلاف .

وطالب الكواليت الحكومة بالتعويض المادي بصرف أعلاف مجانية أو بأسعار مخفضة للمزارعين اضافة الى فتح باب الاستيراد للاعلاف الخضراء من دول اخرى ، وتسهيل اجراءات العمالة السورية التي بات يعتمد عليها في ظل عزوف الاردنيين عن العمل في المراعي .

تتتصاعد حدة الازمة على مربي الثورة الحيوانية بالتزامن مع جفاف المراعي مع  ارتفاع  التكاليف من حيث أسعار الأعلاف وإن كانت مدعومة من الحكومة، والتشديد على العمالة السورية ما ادى الى ارتفاع اجورهم" يقول الكواليت .

وأوضح الكواليت أنه عادة يتم الاعتماد على ما نسبته 50% على الأعلاف خلال شهري شباط وآذار ما ينذر بمزيد من الاعتماد على الأعلاف بالكامل هذا العام مع الشح المطري .

ويبلغ ثمن طن الشعير المدعوم لمربي الثروة الحيوانية ب 175 دينار وطن النخالة ب 77 دينار .

وطالب مربو الثورة الحيوانية الحكومة بإعلان حالة الجفاف ليتمكن المزارعين من الحصول على دعم الحكومة لثروتهم.

وأشار الكواليت الى أن وزارة الزراعة ردت بتخوفها من انهيار القطاع الاقتصادي جراء تبعات إعلان حالة الجفاف والذي يشترط خلاله منع التصدير .

كما وطالب الكواليت فتح باب التصدير لإناث المواشي" العابور" بنسبة 40%  بالتزامن مع حالة الجفاف  وحاجتها الى الرعاية والأعشاب خاصة أن تصديرها ممنوع .

أضف تعليقك