مربو الدواجن يطالبون بإسقاط وزير الزراعة -فيديو

مربو الدواجن يطالبون بإسقاط وزير الزراعة -فيديو
الرابط المختصر

اعتصم العشرات من مربي الدواجن صباح اليوم امام وزارة الزراعة احتجاجا على عدم تجاوب وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة لوقف اجراءات اتخذتها من شانها تدمير قطاع الدواجن .

وطالب المزارعون باسقاط وزيري الزراعة والصناعة والتجارة لعدم التفاتهم الى تدهور القطاع جراء السماح بادخال الدجاج والبيض المستورد .

وقال المزارعون ان الدجاج المحلي يشهد منافسة شديدة من الدجاج المجمد المستورد نتيجة انخفاض اسعاره من بلد المنشا بعكس المحلي الذي يعاني من ارتفاع كلف الانتاج واسعار الاعلاف .

وعبر المعتصمون عن ضرورة حماية المنتج المحلي مشيرين الى ان الامن الغذائي لا ياتي من الدجاج المستورد بل من الدجاج المحلي الذي يفتقد الى الدعم والرعاية الحكومية .

ويطالب المعتصمون باتخاذ جملة من القرارات التي تهدف الى وقف الخسائر التي تلحق بهم ومن اهمها وقف استيراد البيض والدجاج المجمد وإلغاء ضريبة المبيعات على الدواجن، والضرائب المفروضة على الاعلاف.

وطالبوا الحكومة بدعم مزارعي الدواجن على غرار الدعم الذي تقدمه الى مربي المواشي.

ومن المطالب الاخرى التي شددوا عليها حل مشكلة العمالة الوافدة حيث يعاني الكثير من المزارعين من عدم وجود العمالة اللازمة وفتح باب استقدام العمالة الأسيوية.

واكد مزارعون على أن نشر النتافات يساعد على خفض أسعار الدواجن خاصة أن سعر الدواجن يتراوح بين (140-150) قرشا.

كما طالبوا بالغاء قرار وزارة الصناعة والتجارة القاضي رفع الدعم عن جرار الغاز للمزارعين الأمر الذي من شانه التأثير على مزارع الدجاج اللاحم والعزوف عن تربية الدواجن وزيادة تكاليف التربية.

المعتصمون نفوا ان يكونوا سببا في ارتفاع اسعار الدواجن محملين مسؤولية الارتفاع لتجار التجزئة.

وقالوا ان على الحكومة ان تتجاوب مع قطاع يصل حجم الاستثمارات فيه الى مليار ونصف مليار دينار ويعتاش منه ما يزيد عن 80 الف مواطن .

كما انتقد المزارعون وزارة البيئة والتي منعت استخدام السماد العضوي مطالبينها بايجاد حلول لمعالجة الزبل الناتج عن مزارعهم .

النائب وصفي الرواشدة الذي تواجد في الاعتصام اكد على عدالة غالبية مطالب المعتصمين، ودعا لعقد اجتماع مع اللجنة الزراعية في مجلس النواب لبحث المطالب.

من جانبه الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين اكد على ان مطالب المزارعين معظمها ليست من شان وزارة الزراعة وان مسؤوليتها فقط تتعلق بالبيض المستورد .

وقال حدادين ان " الوزراة لم تسمح باستيراد البيض من عشر سنوات ، وسمحت مؤخرا باستيراد البيض نتيجة ارتفاع اسعار البيض المحلي ".

وشدد على دعوة الوزارة للمزارعين والوزارت المعنية بمطالبهم كوزراة الصناعة والتجارة ، والبيئة ، والطاقة وبحضور الفنيين للوقوف على مطالب الاتحاد النوعي للدواجن ".

أضف تعليقك