مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري اتفق الجميع على مطلب الإعفاء من الضرائب وتم إقراره

الرابط المختصر

قال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري عبد الرحيم وريكات في حديث لـ "راديو البلد" إن كان هناك ربط في الحديث عن أن القرار  بخصوص العمر التشغيلي للشاحنات مرتبط في قرار المملكة العربية السعودية ولكن قرار المملكة لعربية السعودية كان منذ عام 2022 وطبق.

ولكن كان مطبق للشاحنات دون العبور وأنفذوا القرار بأن أي شاحنة يتعدى عمرها التشغيلي عن 20 سنة اعتبارا من 1-2-2023 يمنع دخولها. وهذا القرار ليس على الأردن ولكن لجميع الدول العربية مع أي شاحنة بغض النظر عن الجنسية وبغض النظر عن أي معبر تدخل فيه خلال المملكة العربية السعودية. وتم اعطاء مهلة التمديد في الأردن حتى 1-8 -2023 وتم بعدها اعتباره موعد نهائي.

وأضاف أن أهم أسباب اتخاذ هذا القرار هو أن هناك أكثر من 50 بالمئة من الاسطول عمره أكثر من 20 عام ونحن هنا نتحدث عن سلامة مرورية وسلامة شاحنات وحوادث مرورية وتطوير وتحديث اسطول وتقليل كلف تشغيلية.

و أوضح أنها كانت بتوجيهات رسمية، ولغاية التخفيف رأينا أن قرار عام 2014 كان يمنع استبدال رأس قاطر إلا ليكون عمره أقل من 5 سنوات، درسنا موضوع التكاليف كان مرتفع وخاصة ضمن الظروف المعيشية الحالية لقطاع الشحن والتضخم الموجود في الاسطول وزيادة عن حجم الطلب .وقد أوصينا بقرار من مجلس إدارة الهيئة برفع العمر التشغيلي ل 8 سنوات بعد النقاش مع مجلس الوزراء.

اوصلنا رسالتنا للحكومة وكان مطلب واحد وهو الإعفاء من الضرائب، وصدر يوم أمس قرار بالإعفاء نهائيا من ضريبة المبيعات والإعفاء من الجمارك. 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري عبد الرحيم وريكات تحدث عن النقل العام

أضف تعليقك