مدير الأمن العام يرد على مطالب عشائر بني صخر (بالصور)

مدير الأمن العام يرد على مطالب عشائر بني صخر (بالصور)
الرابط المختصر

وعد مدير الأمن العام حسين المجالي ممثلي عشائر بني صخر في اعتصام نفذوه مساء الثلاثاء بالأخذ بمطالبهم والمتمثلة بإعطائهم أراضي ما تسمى بالواجهات العشائرية أسوة بباقي العشائر التي اخذتها.

ووعد المجالي المعتصمين بالرد على مطالبهم خلال مدة ثمان وأربعين ساعة، وجاء وعد المجالي في زيارة قام بها مساء الأحد إلى مكان اعتصامهم في منطقة زيزية.

وكان ما يقارب 250 مواطنا نفذوا اعتصاما دعت إليه شخصيات ممثلة لعشيرة بني صخر، يمثلون كبرى العشائر: الفايز والحامد والبخيت، مغلقين لفترات طريق المطار قرب منطقة زيزية، مطالبين الحكومة منحهم ما وصفه بحقهم من أراضي الواجهات العشائرية أسوة بباقي العشائر .

المواطن غالب متعب البخيت وهو أحد المعتصمين، طالب حكومة الدكتور معروف البخيت بمنحهم أراضي الواجهات العشائرية على جميع عشائر بني صخر، والتعامل على سوية واحدة في الحقوق، معتبرا أن أراضي الواجهات العشائرية "حق لأبناء العشائر".

فيما أكد المواطن هيكل البخيت بأن لهم "الحق وكل الحق في الحصول على أراضي الواجهات العشائرية"، وأضاف أنهم "لن يعترفوا بأمانة عمان كمؤسسة منظمة للمناطق" كونها تفرض رسوما على الأراضي الزراعية في مناطق الجيزة تحديدا حيث يتمركزون.

وتعتبر الجيزة من المناطق التي ضمت حديثا لحدود أمانة عمان، حيث دخلت الحدود في العام ٢٠٠٧ إلى جانب سحاب والموقر ومرج الحمام.

ووفق المعتصمين فسيبقى الاعتصام مستمرا حتى زيارة مسؤول العشائر في الديوان الملكي إليهم أو وزير الداخلية سعد هايل سرور أو من ينوب عنه لأجل التباحث حول مطالبهم.

وعن توقيت الاعتصام، قال هيكل البخيت أنه جاء في وقت "يعاني فيه أبناء العشيرة من تهميش ودخول متدنية" معتبرا أن منحهم الأراضي سيحسن من أوضاعهم المادية، لكونهم سيستثمرون تلك الأراضي. وعن نية الاستمرار في الاعتصام قال غالب البخيت أن الاعتصام سيقى مستمرا طوال ليل الثلاثاء حتى الأربعاء.

وفي الوقت الذي تطالب فيه العشائر مساواتها في منح أراضي الوجهات العشائرية، اعتبر مراقبون أن "منح الأراضي" يخالف مفهوم الدولة الحديثة، حيث يفترض بأن تكون هناك ملكية الأراضي للدولة لتنفذ فيها المشاريع الخدمية للصالح العام.

ويتوقع مراقبون أن تتفاعل مطالبات أبناء العشائر للأراضي، طالما أن الحكومة فتحت بابا واسعا أمام منح العشائر أراضي الواجهات العشائرية.

صور من الاعتصام:

أضف تعليقك