مدارس جوهرة العروبة تتحول إلى الجوهرة لتجاوز قرار اغلاقها

الرابط المختصر

صدر مؤخراً بيان عن محافظة العاصمة يتناول فيه اغلاق ثلاثة مدارس خاصة اعتباراً من تاريخ يوم الاحد الماضي وذلك بعد ان ارتكبت هذه المدارس مخالفة البدء بالدوام للعام الدراسي الجديد في ظل القرارات السابقة باغلاقها.

وشملت عملية الاغلاق مدرسة جوهرة العروبة بفرعيها (الاناث والذكور) والتي ايضاً صدر بخصوصهما قرار اغلاق سابق للمرحلة الثانوية بفرعيها العلمي والادبي الا انها باشرت عملية التدريس دون اكتراث بقرار وزير التربية و التعليم باغلاق هذه المرحلة .

هذا القرار الذي صدر بعد بدء العام الدراسي,جاء دون اكتراث لأحوال الطلبة الذين التزاموا بمقاعدهم الدراسية وبدؤوا بترتيب اوراقهم استعداداً لخوض معركة النجاح في المرحلة الثانوية .

ولعلاج حالة الفوضى والارباك الذي اسفر عنه مثل هذا القرار دعت ادارة مدارس الجوهرة (جوهرة العروبة سابقاً) الى عقد اجتماع طارىء مع أهالي الطلبة لاطلاعهم على ابعاد الموضوع.

وحضر الاجتماع نقيب المدارس الخاصة منذر الصوراني ,والمستشار القانوني للمدارس يونس عرب ونخبة من الاساتذة العاملين في المدرسة والبالغ عددهم ما يقارب 70 معلم , مع اكثر من 200 شخص من اهالي الطلبة المتضررين والهيئة الادارية الجديدة- والتي تشكلت بعد تغيير اسم المدرسة وبيعها بطلابها و كادرها التعليمي على اثر قضية تسريب اسئلة المرحلة الثانوية هذا العام والذي اتهم فيها مديرها الاداري السابق فارس حواري.

عمان نت توجهت الى مدرسة جوهرة العروبة والتقت عدد من طلبة المرحلة الثانوية واولياء الامور , هشام طالب توجيهي فرع ادبي قال لعمان نت ان قرار اغلاق المدرسة سيشتت الطلاب والمعلمين المعتادين على المدرسة منذ اربع سنوات , مطلباً وزارة التربية والتعليم العدول عن قرارها وان لايكون عقابها جماعي لان هذا يعتبر ظلم.

هيام الرمحي والدة طالبة في الثانوية للفرع العلمي قالت "ان قرار الاغلاق من المؤكد انه اخذ بطريقة عشوائية,فلو تمعن طوقان بما سيولي اليه حال الطلبة لما كان وقع عليه.

واتفقت سميرة العساف والدة احدى طلاب الصف الثاني الثانوي الادبي مع ما ادلت به الرمحي مضيفة " انه وقبل بدء العام الدراسي توجهنا الى وزارة التربية والتعليم وسألنهم عن وضع المدرسة بعد ازمة امتحانات الثانوية العامة وكانت الاجابة من جميع المسؤلين ان المدرسة لا غبار عليها ,وبعد بدأ الدوام والتزام الطلاب بمقاعدهم الدراسية تفاجأنا بقرار اغلاق المرحلة الثانوية بالمدرسة , متسائلة ما ذنب الطلاب المعتادين على المدرسة وكادرها التعليمي المتميز ومن سيقبلهم الان بعد بدء الدوام واغلاق ابواب التسجيل في معظم مدارس عمان.

وطالبت العساف الحكومة بضرورة التدخل و انهاء الموضوع بأقصى سرعة ممكنة للحفاظ على مصلحة الطلاب والكادر التعليمي والخدماتي التي تضمه المدرسة.

نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني قال لعمان نت ان" مجلس نقابة اصحاب المدارس الخاصة يرفض وبشدة الخطوة التي اتخذتها الوزارة باغلاق مدارس جوهرة العروبة وتعتبرها هجمة شرسة على التعليم الخاص و الطلبة والمعلمين والعاملين بالمدرسة الذي لا علاقة لهم بأخطاء المؤسسين.

وطالب الصوراني وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان بضرورة اعادة النظر بإغلاق المدرسة و البعد عن التعنّت والاصرار غير الواعي الذي يضر بمصلحة الطالب وهو على اعتاب مرحلة تقرير مصير.

معلقاً الصوراني "بالوقت الذي تطالب فيه الوزارة المدارس الخاصة بان لا تفصل اي طالب بسبب عدم دفع الاقساط ,هي وبقرار اغلاق المرحلة الثانوية في مدارس جوهرة العروبة تطرد اكثر من 300 طالب وطالبة التزاموا الدوام في المدرسة على مدار اربع سنوات.

وفي سؤالنا له عن سبب بيع المدرسة وتغيير اسمها الى مدارس الجوهرة قال الصوراني"ان هذه الخطوة قانونية وحظيت بموافقة وزارة التربية والتعليم, وهي محاولة لتجاوز المحنة التي المت بالمدرسة بعد اتهام مؤسسها بقضية تسريب اسئلة امتحان الثانوية العامة.

هذا وتوجهت مجموعة من اهالي الطلبة وبرفقتهم عريضة موقعة من جميع الاهالي والمسؤولين الذين حظروا اجتماع المدرسة, الى رئاسة الوزراء للقاء رئيس الوزراء فيصل الفايز مطالبينه بالتدخل الفوري وانهاء الاشكال الواقع بين الوزارة والمدرسة لضمان انتظام الطلاب في مقاعدهم الدراسية باقرب وقت ممكن.

عمان نت حاولت الاتصال بالمستشار القانوني لمدارس جوهرة العروبة المحامي يونس عرب والمدير السابق فارس حواري- وعلى مدار ثلاث ايام- للوقوف منهم على ابعاد القضية والحصول على نتيجة لقاء الوزير ,الا انهم جابهوا اتصالاتنا برفضهم التعليق او ادلاء اي معلومة بخصوص القضية.

هذا وكان مؤسس مدرسة جوهرة العروبة ومديرها العام فارس حواري من المتهمين في قضية تسريب اسئلة الثانوية العامة حيث حولت القضية من قبل دائرة مكافحة الفساد وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الى محكمة أمن الدولة.

وقام المتهمين بالدخول الى مناطق محظورة بقصد الحصول على وثائق ومعلومات سرية وسرقتها وافشائها وقبول منفعة للقيام بعمل غير حق وعرض رشوة لاقت قبولا وسرقة اوراق ووثائق اودعت في خزائن المحفوظات بالاضافة الى التهاون والاخلال بواجبات الوظيفة واستثمارها.

ويذكر ان قرار الاغلاق شمل ايضاً مدارس الفهد الاساسية والتي باشرت العام الدراسي بدوام كامل دون اكتراث بقرار ايقاف تدريس الطلبة فيها من مرحلة الصف الاول الى الصف السادس الاساسي وهذا القرار كان صادرا بالاغلاق في شهر نيسان الماضي.

أضف تعليقك