مخيم أيتام المجتمع الدولي..خارج العالم

الرابط المختصر

"أيتام المجتمع الدولي"، هو اسم يطلقه الأكراد الإيرانيون على مخيمهم الواقع (بين الحدين) بين الحدود الأردنية العراقية، ويعيش في هذا المخيم حوالي 200 لاجئ كردي منهم 80 طفلا، والباقي موزعين بين نساء وشباب.الأحوال السياسية الصعبة والحروب والقتل، أسباب جعلتهم لاجئين طيلة حياتهم، يقيمون في هذا المخيم وسط ظروف صعبة، حيث لا دعم من الهيئات الدولية الإنسانية ولا اهتمام وهو الأمر الأصعب "لا توجد جهة دولية أو حقوقية مهتمة بنا لا أدري هل نحن من البشر أم لا"، يقول اللاجئ بشير الكردي، المقيم في المخيم وعائلته المكونة من 13 نفراً، وسط ظروف وصفها "بالموت البطيء".



بشير واحد من اللاجئين الذين أقاموا في مخيم "الطاش" في الرمادي بالعراق منذ عام 1979، وتعرض كغيره من اللاجئين للانتهاك ومرارة اللجوء، رحل وعائلته من تلك البقعة المليئة بالحروب إلى اللجوء في مخيم لا يدري عنه أحد، ما دفعه إلى تسمية المخيم بـ"أيتام المجتمع الدولي" طالما لم يهتم بهم أحد، أو يساعدونهم لذا قرروا أن يتولوا هم زمام أمرهم.



"27 عاما في المنافي والمخيمات". يقول بشير "تعبنا من الحروب والقتال". ويتمنى أن ينقل اللاجئين إلى مخيم الرويشد "أقل ما يمكن أن يحقق لنا".



"لم تأت أي جهة لدعمنا، سوى الهيئة الملكية الهاشمية الخيرية، والصليب الأحمر الذي زار المخيم مرة واحدة فقط، ولم يأت مرة أخرى".



لما لا تعودون إلى العراق؟ يجيب بشير "العودة صعبة للعراق، أوضاعنا خطرة جداً. نفضل أن نموت على أن نعود إلى العراق، نريد أن نذهب إلى دول تقبل بنا".



يعاني معظم الأطفال في المخيم من أمراض كثيرة، ونقص في المواد والاحتياجات الطبية؛ وعند مرض أحدهم يضطروا إلى دخول الأراضي العراقية لأجل الاستشفاء، كما ويعاني بشير من كسر في يده ولم يجبرها أبداً، "نتوجه إلى كل المعنيين في العالم، والمنظمات الدولية والملك عبد الله والملكة رانيا لمساعدتنا".



عمان نت حاولت الاتصال بالصليب الأحمر مرارا، لكن لم تستطع الوصول لأي من المسؤولين فيها.



وكانت عمان نت قد زارت مخيم الرويشد، قبل أشهر لأجل الاطلاع على أوضاع اللاجئين المقيمين فيه، فالأحوال الصحية والطعام والشراب، ليست متوفرة رغم وصول الهيئات الدولية لهم، ويقطن 172 لاجئا فلسطينيا و652 كرديا والباقي من جنسيات عراقية وإيرانية وسودانية وصومالية داخله.



روابط لأخبار وتحقيقات متعلقة بقضية اللاجئين على الحدود الأردنية العراقية



في زيارة انفردت بها إذاعة "عمان نت"..حكايات ومآس من داخل مخيم الرويشد للاجئين



إغلاق المخيم الواقع على الحدود الأردنية العراقية



إدخال 743 لاجىء كردي إيراني إلى الحدود الأردنية



لاجئ كردي يناشد العالم عبر عمان نت


أضف تعليقك