مخاطبات لجلب الكردي.. ورفع غرامة الإقامة المخالفة

مخاطبات لجلب الكردي.. ورفع غرامة الإقامة المخالفة
الرابط المختصر

- صفة الضابطة العدلية لأمن الجامعات..

- إقرار الأسباب الموجبة لقانون نقابة الأئمة..

- حظر استخدام الصور الملكية كملصق إعلاني أو استخدامها على المركبات..

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام و الاتصال محمد المومني ، أنه تمت مخاطبة دول أجنبية لجلب الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات وليد الكردي والتحفظ على أمواله على خلفية القضية المنظورة أمام القضاء.

وأضاف المومني خلال مؤتمر صحفي مساء الأحد، أن الحكومة أقرت الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل لقانون الإقامة والأجانب لسنة 2014، والذي تضمن عدم جواز استخدام الأجنبي من قبل الأشخاص إلا باذن من وزارة الداخلية وإعلام االمراكز الأمنية المختصة خلال 48 ساعة، إضافة إلى صرف رقم شخصي للعمالة الأجنبية لسهولة ضبطها، وعدم السماح للأجنبي الذي كلف بمغادرة المملكة بعدم العودة قبل 6 أشهر و زيادة الغرامة المترتبة على تجاوز الإقامة من دينار و نصف الى ثلاثة دنانير.

واستعرض الوزير آثار الأزمة السورية على قطاع النقل حيث كانت تقدر حركة الشاحنات على حدود جابر قبل الأزمة السورية بـ2900 حركة شهرياً بينما اصبحت 100 حركة في الوقت الحالي، ويوجد 280 شاحنة أردنية عاملة على هذا المحور تأثرت سلبا نتيجة الازمة السورية، حيث تقدر خسائر القطاع من الإيرادات بـ 17 مليون دينار سنويا، إضافة إلى تراجع حركة نقل الرحلات الجوية والسككية بين البلدين بـ42% ما دعا إلى التوجيه لوزارة التخطيط بالنظر بالخسائر المترتبة على هذا القطاع.

وأضاف المومني بأنه سيتم منح صفة الضابطة العدلية لموظفي الأمن الجامعي في الجامعات الأردنية حيث يستطيع أن يوقف المخالفين مدة 24 ساعة و يحول للمدعي العام، وذلك للحد من ظاهرة العنف الجامعي التي شهدتها الجامعات الأردنية مؤخراً.

كما تم إقرار الأسباب الموجبة لمشروع قانون نقابة الأئمة العاملين في وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية لعام 2014، وتم إرساله لديوان التشريع  ، بناء على طلب العاملين في الأوقاف بإنشاء نقابة على غرار النقابات المهنية.

وتمت الموافقة على اتفاقية التمويل المنوي توقيعها مع الحكومة السويسرية لتطوير خدمات الاسعاف للمديرية العامة للدفاع المدني.

وأضاف المومني بأنه تمت المصادقة على محضر اجتماع الدورة الـ24 للجنة العليا الأردنية المصرية، إضافة للمصادقة على مذكرات التفاهم الـ8 بين الجانبين، و إقرار محضر اجتماع اللجنة 14 للجنة العليا الأردنية اليمنية و إقرار 18 مذكرة و برامج تنفيذية بين البلدين.

وفي رد على سؤال حول اللجنة المشكلة للتحقيق بقضية استشهاد القاضي رائد زعيتر، قال المومني إنها باشرت عملها وسيتم إعلان النتائج بعد انتهاء التحقيق.

وكشف وزير البلديات وليد المصري عن تحويل أراضي الرصيفة الواقعة على يمين و يسار طريق عمان الزرقاء وهي غير مستغلة بعد خروج شركة الفوسفات منها، كموقع بديل لحراج سيارات طبربور.

كما سيخصص لبلدية الرصيفة 200 دونم كمتنزه اضافة الى 200 أرض للاستثمار حدائق و متنزهات، وسيتم إقامة مضمار لتدريب السائقين المحترفين بالتعاون مع  معهد الأكاديمية العربية.

وسيخصص 400 دونم لأمانة عمان والبلديات لإنشاء مكب مخصص للأنقاض الإنشائية التي تفتقر لذلك،  إضافة إلى 70 دونم تخصص كمنطقة صناعات تجميعية خفيفة .

ووافق مجلس الوزراء بناء على طلب وزارة الصحة بتسيير باصات لنقل كوادر التمريض على مدار الساعة.

وأقر مجلس الوزراء تعليمات استخدام الصور الملكية لإزالة مظاهر الاستخدام الخاطئ لها ومن أهمها:

- يحظر و تحت طائلة المسؤولية القانونية استخدام الصور الملكية بغير المواصفات و المقاييس المقررة أو بغير المكان المحدد لها و الوارد في التعليمات التي سيتم نشرها لاحقاً

-يحظر الإشارة إلى أي اسم أو مؤسسة أو شركة أو رقم هاتف أو علامة تجارية يستدل بها على الصور الملكية لأغراض إعلانات تجارية أو دعاية انتخابية أو سياسية .

-يحظر استخدامها كملصق إعلاني واستخدام الكتابات والشعارات والإهداءات من أي نوع .

-يحظر استخدامها على السيارات الخاصة أو العامة أو بالأماكن التجارية .

- يحظر استخدامها على شاشات العرض الالكترونية في الميادين و الأماكن العامة إلا بموافقة من أمانة عمان ووزارة الشؤون البلدية حسب مقتضى الحاجة.

أضف تعليقك