محيلان يناشد أنفاذ مستشفى الجامعة قبل انهياره

محيلان يناشد أنفاذ مستشفى الجامعة قبل انهياره
الرابط المختصر

ناشد مدير مستشفى الجامعة الاردنية الدكتور مجلي محيلان الجهات المعنية بانقاذ المستشفى الذي وصل حافة الانهيار على حد وصفه والمهدد بالتوقف عن تقديم الخدمات الطبية نتيجة لتراكم الديون.

واشار الى ان الديون المتراكمة على المستشفى لصالح شركات الادوية والمستهلكات وصلت الى 18 مليون دينار لسنة 2010-2011.

وحذر محيلان في حديثه "لعمان نت" من توقف الخدمات الطبية في حال عدم دفع مستحقات صندوق التامين الصحي والنفقات العامة والبالغة 20 مليون دينار، ولفت الى ان تراكم المديونية على المستشفى يعود الى عدم وفاء الجهات المؤمنة لمرضاها بالمستشفى وتحديدا مرضى التأمين الصحي والنفقات العامة.

وقال محيلان " لولا قيام وزارة الصحة بدفع مبلغ مليونين دينار بدل الخدمة الطبية المقدمة لمرضى التامين، لعجز المستشفى عن تامين رواتب الموظفين والعاملين الشهر الماضي"، واضاف بان ادارة المستشفى ستلجأ للحصول على قرض من صندوق الجامعة الاردنية يقدر بحوالي مليونين ونصف الدينار لدفع رواتب 2500 موظف وعامل لشهر اب العام الحالي.

وانتقد طريقة تعامل صندوق التامين الصحي والنفقات العامة اثناء اجراء دقيق على الحسابات، مشيرا بان اللجنة المؤلفة من الطرفين قاما العام الماضي بخصم ما يقارب 5 ملايين دينار من المستشفى جراء التدقيق العشوائي، وقال محيلان ان قيمة هذه الخصومات وصلت على مدار الخمسة سنوات 35 مليون دينار.

وطالب بان تتضمن ميزانية وزارة الصحة دعما للمستشفى، متمنيا ان يتم تفعيل قانون مستشفى الجامعة الاردنية وقانون ضم مستشفى عمان الكبير الى الجامعة الاردنية الذي يحوي على بند تعهد فيه الحكومة بتغطية 60% من موازنة المستشفى مقابل الخدمات التي يقدمها المستشفى.

والحلول امام صندوق التأمين الصحي والنفقات العامة -بحسب محيلان- اما الاقتراض وتسديد قيمة المبلغ المطلوب منه 20 مليون دينار ، او تحويل مديوينة شركات الادوية والمستهلكات 18 مليون دينار ليقوم صندوق التامين الصحي والنفقات العامة بتسديدها.

وحول امكانية دخول شريك استراتيجي لدعم المستشفى ماديا، نفى محيلان وجود هذا الطرح لما سيترتب عليه من اعادة هيكلة، مشيرا بان المستشفى لديه سياسية للتخفيف العبء على وزارة الصحة وذلك من خلال التنويع بالمرضى الذين يتلقون العلاج من خلال وجود اتفاقيات عدة مع الجامعات الرسمية وغير رسمية وخطط جذابة لزيادة الدعم المالي للمستشفى.

وتعهد محيلان اذا دفعت الجهات المعنية ديونها المستحقة واعتمدت الية التدقيق الفوري فان مستشفى الجامعة الاردنية سيكون خلال سنة المستشفى رقم واحد في الشرق الاوسط وليس فقط بالاردن.

ويتسع مستشفى الجامعة الاردنية الى 550 سرير،  وبلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية لعام2010 ما يقارب نص مليون مواطن، في حين وصلت حالات الادخال الى 30 الف حالة ، الطوارىء 80 الف ،و اجرى المستشفى 20 الف عملية.

أضف تعليقك