محلل سياسي: أمريكا تسعى إلى شراء الوقت وطمأنة دول الخليج العربي في حال توسع الحرب

الشريف: إسرائيل مترددة بشن عملية برية على غزة ولكن الموقف السياسي يجب أن يتغير

قال الكاتب والمحلل السياسي أسامة الشريف، إن الولايات المتحدة تسعى إلى شراء الوقت وطمأنة دول الخليج العربي في حال توسع رقعة الحرب. 

وجاء ذلك تعقيبا على جولة مرتقبة لمساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية باربرا ليف في المنطقة. 

وقالت الخارجية الأميركية، إن زيارة ليف للتشاور مع الشركاء الإقليميين وتعزيز جهود تجنب اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وبينت أن المحطة الأولى ستكون للإمارات، لتتوجه بعد ذلك إلى قطر، وسلطنة عُمان، ومصر، والأردن، وإسرائيل، مع إمكانية إضافة محطات أخرى.

إذا كانت ليف تبحث عن إجابات، فإن "الإجابة موجودة في واشنطن. الموقف العربي واضح وعبر عنه جلالة الملك في مؤتمر القاهرة للسلام وفي أكثر من مناسبة ووزير الخارجية وسمعنا من مصر والسعودية وغيرها من الدول"، بحسب حديث الشريف في لقاء عبر راديو البلد

ويرى الشريف أن إسرائيل مترددة بشن عملية برية على غزة ولكن الموقف السياسي يجب أن يتغير. 

 "فيما يتعلق بقطر، هناك محاولات قطرية بالنسبة للأسرى الموجودين لدى حماس، وكان بالأمس حديث عن موافقة إسرائيل على إطلاق سراح القاصرين والنساء من المعتقلات الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح عدد معين من أسرى حماس، ربما سيكون هذا الموضوع الذي ستبحثه باربرا ليف في الدوحة"، وفق الشريف. 

وحول زيارة ليف إلى سلطنة عُمان، يرى الشريف أنه "ربما يكون هناك نوع من محاولة الاتصال مع إيران، ولكن الموقف الإيراني حتى الآن غير واضح تماما. "

 

 


 

أضف تعليقك