محلل اقتصادي: استمرار الحرب على غزة ستؤثر سلبا على معدلات نمو الاقتصاد المحلي

الرابط المختصر

قال المحلل الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري في حديث لـ"راديو البلد" عن انعكاس الحرب في غزة وتأثيرها على الاقتصاد المحلي الأردني، حيث هناك آثار على المدى القريب والبعيد كما هو الحال في السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وارتفاع أسعار النفط .


وتحدث الحموري أنه قد تستمر تأثير الأحداث على المدى البعيد من خلال الركود الاقتصادي وتراجع معدلات النمو وارتفاع معدلات البطالة والفقر بالأضافة إلى الأزمة في الغذاء والماء، كما ويجب التركيز على الأمن الغذائي كما ركز الملك على هذا سابقًا واستطاع أن يجعل الأردن هو المركز الأقليمي للأمن الغذائي في المنطقة، كما ويجب علينا استغلال وتشجيع انتاج الغذاء محليا من حيث العرض أما من حيث الطلب فلا بد من ترشيد استهلاك الغذاء حيث لا يزال هناك إتلاف لكميات كبيرة من الغذاء.


وأضاف الحموري عن حملات المقاطعة وآثارها على اقتصاد المملكة، وتحدث عن أنه من الممكن للشركات المقاطعة أن تقوم بتحويل منتجها ل منتج محلي لتفادي الخسائر بالأضافة إلى أن ذلك يرفع من الاقتصاد المحلي للمملكة وأن هذا التحول يجب أن يكون من المستهلك والمصنع .

وأشار إلى ضرورة تسليط الضوء على الشركات التي استوعبت العمالة الذين انسحبوا من الشركات المقاطعة وتذكر دائمًا أننا في الأردن وطن وجسد واحد ويجب علينا الاهتمام بالصالح العام .

وعبر الحموري عن وجهة نظره في التأثير المتوقع لارتفاع أسعار النفط وحركة الاستثمارات والقطاع السياحي على الاقتصاد المحلي ومواجهة مثل هذه التحديات، حيث لا يوجد عصا سحرية تمكننا من إيقاف التراجع السياحي، وكذلك إستيراد أكثر من 95 بالمئة من الطاقة فلا بد من ترشيد الأستهلاك والبحث عن مصادر بديلة من خلال الطاقة المتجددة بالإضافة إلى تنشيط السياحة المحلية وتسليط الضوء عليها لتفادي التراجع الاقتصادي.

أضف تعليقك