محللون: العلاقة الأردنية السعودية  "ضرورة مستمرة"

محللون: العلاقة الأردنية السعودية  "ضرورة مستمرة"
الرابط المختصر

وصف محللون العلاقة الأردنية السعودية بأنها علاقة قائمة على الضرورة، لذا من المستبعد أن تتغير في عهد الملك السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز، وبخاصة مع حجم التحديات التي تواجهها المنطقة بعد صعود تنظيم الدولة الإسلامية والمعروف بداعش في العراق وسوريا.

 

وشهدت العلاقات الأردنية السعودية تصاعداً كبيراً بعد تولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز حكم السعودية عام 2005، بعد أن شهدت فتوراً لفترة طويلة بسبب موقف الأردن في زمن الملك حسين بن عبدالله من الحرب على العراق عام 1990.

 

ويرى المحلل السياسي والكاتب في صحيفة الغد فهد الخيطان إن العلاقة الأردنية السعودية ستسمر كما هي عليه، وبخاصة أن البلدين تجمع بينهما شبكة مصالح قوية لا يمكن أن تتأثر بالتغيرات السياسية.

 

وتجمع الأردن بالسعودية شبكة مصالح أمنية واقتصادية وسياسية، وصفها الخيطان  بالاستراتيجية لكلا البلدين، خاصة مع التطورات وصعود "الحركات الأرهابية" بحسبه.

 

ويقول الخيطان إنه لا يوجد وقت لترف الخلافات بين الأردن والسعودية، وبخاصة مع التهديد الذي لا يواجه الأردن والسعودية فقط، إنما يواجه المنظومة الخليجية كلها.

 

ويصف الخيطان التحديات التي تواجه كلا البلدين بالواحدة والتي تستدعي تنسيقاً دائماً على كافة الأصعدة لمواجهتها.

 

على المستوى الاقتصادي يؤكد الخيطان أن وتيرة المساعدات الاقتصادية السعودية للأردن جيدة، ويرى بأن السعودية ستحاول زيادة دعم الأردن اقتصادياً في الفترة المقبلة بعد اخفاقاتها في سوريا واليمن.

 

المحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي يقول أن المساعدات السعودية للأردن البالغة نحو 1.25 مليار دينار باتت مساعدات مؤسسية يتم تزويد الأردن بها بشكل دوري، ولم تعد خاضعة للمفاوضات كما كانت في العقود الماضية.

 

ويرى الدرعاوي بأن هناك فرصة لتحسن التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبخاصة زيادة التحديات التي تواجه كلا البلدين.

 

ولا يرى الخيطان بأن المساعدات السعودية للأردن تشكل ضغطاً على موقف الأردن السياسي، مؤكداً بأن الأردن لم يغيير موقفه تجاه سوريا منذ بداية الأزمة السورية، وهو الذي لن يتغير حتى لو أرادات السعودية عكس ذلك، مستبعداً في ذات الوقت أن يؤثر ذلك على العلاقة الأردنية السعودية.

 

وكان الأردن من اوائل الدول التي قدمت العزاء بالملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي توفي يوم الجمعة الماضي، وأعلن الأردن الحداد عليه لمدة 40 يوماً، بالإضافة إلى توجه وفد أردني يرأسه الملك للسعودية لتقديم العزاء.

أضف تعليقك