محكمة صورية في الجامعة الأردنية

الرابط المختصر

 

نظمت كلية الحقوق في الجامعة الأردنية للمرة الثانية على التوالي مسابقة " المحكمة الصورية للطلاب كلية الحقوق" بهدف تدربيهم وتأهيلهم في سوق العمل مستقبلا.

 

 

حيث عقدت اليوم الأحد محكمة صورية بالتعاون مع كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، ومع جمعية "المجمع العربي لوساطة الملكية الفكرية" لتدريب طلاب كلية الحقوق على تعزيز مفاهيم الملكية الفكرية على الصعيدين المحلي والعربي، و لتكون أداة تحفيز لطلاب الجامعات على البحث بمواضيع الملكية الفكرية.

 

رئيس المحكمة الصورية القاضية نهاد الحسبان بينت ان " الهدف الذي تسعى إليه الجامعة هو تأهيل طلبة الحقوق على مزاوله مهنة المحاماة"، وقالت لعمان نت " تعتبر المحكمة الصورية فكرة رائدة لأنها تعطي طلبة الحقوق الذين مازالوا على مقاعد الدراسة فكرة عن كيفية إجراء المحاكمات، وعن إعداد لوائح المذكرات، بالإضافة إلى كيفية استجابة الشاهد وكيفية إثبات قضيته كمدعي عام، أي من اجل إعطائهم فكرة بسيطة عن مجال عمله كطالب حقوق ومحامي في المستقبل،على عكس السابق الطالب كان يتخرج من الجامعة وليس لديه أدنى فكرة عن عمل المحاماة ، لذلك ستوفر هذه المسابقة خبرة عملية للطلاب في مجال المحاماة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لهم ".

 

طلاب الحقوق المشاركون في مسابقة المحكمة الصورية وجدوا ان هذه المحكمة فرصة جيدة لإظهار مهاراتهم في مجال المحاماة، لما تعطيه من خبرة ومعرفة عن كيفية أجراء المحاكمات إذ تقول الطالبة إسراء الخرابشة سنة ثانية حقوق " فكرة المحكمة تجربة جديدة بالنسبة إلينا لان كل المقررات التي ندرسها هي نظرية بحتة، فنحن بحاجة إلى فرصة لنتعلم التطبيق العملي الصحيح في المحاكم، حتى إذا خرجنا إلى سوق العمل لن نجد أي صعوبة بحيث أننا تعودنا على جو المحاكم ". وتضيف " هذه فرصة كبيرة بالنسبة لنا سنكسب العديد من الأشياء أهمها عقود العمل التي ستوفرها لنا الشركة قبل التخرج، هذا عدا عن الخبرة والاحتكاك بواقع العمل قبل ان نتخرج ".

 

هديل عرب زاده طالبة حقوق سنة رابعة تجد ان المحكمة الصورية " ستعطي خبرة عملية تساعد كثيرا في المستقبل من خلال القيام بمرافعات حقيقة، لكنها لن تعوض عن تدريب السنتين".

 

أما مها علي في السنة الرابعة تلعب دور وكيل المدعي علية في المحكمة الصورية اعتبرت نفسها بأنها محظوظة بمشاركتها بالمسابقة لأنها ستوفر المسابقة فرصه عمل في المحاماة ".

 

 

وكانت هناك منافسات عده بين طلاب كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، وقامت اللجنة باختيار الطلبة المؤهلين للمحاكمة الصورية بناءا على مطابقة الشروط الأولية، وسيحصل الفريق الفائز بمسابقة المحكمة الصورية على عقد عمل في مجمع الملكية الفكرية ، بالإضافة إلى مكافأة مالية.

 

 

 

أضف تعليقك