محطة الفضاء الدولية تعبر سماء المملكة مساء اليوم

محطة الفضاء الدولية تعبر سماء المملكة مساء اليوم
الرابط المختصر

 

تشهد سماء المملكة مساء اليوم الثلاثاء عبور محطة الفضاء الدولية (آي أس أس) وسيكون بالإمكان رؤيتها واضحة لدى جميع المواطنين في الأردن بالعين المجردة ودون استخدام أي أجهزة مثل التلسكوبات أو المناظير حيث ستظهر المحطة على شكل نقطة لامعة جدا في السماء الجنوبية الغربية من سماء المملكة وتتحرك بين النجوم.

وياتي هذا العبور حسب فلكيون عقب عملية الصيانة التي شهدتها المحطة خلال الأسبوعين الماضين والتي تخللتها ثلاث عمليات سير في الفضاء استغرقت ما يزيد على 15 ساعة من قبل رواد مكوك الفضاء انديفور. وقد شملت عملية الصيانه تركيب قمرة عازلة - إيطالية الصنع هي الثالثة التي تتم إضافتها إلى المحطة الدولية، بالإضافة إلى تركيب قبة جديدة مؤلفة من سبع نوافذ على محطة الفضاء الدولية.

كما سيعبر تلسكوب الفضاء "هابل" سماء المملكة مساء اليوم أيضا حيث سيكون أفضل رؤية له في تمام الساعة "8" و "51" دقيقة و "12" ثانية جهة الجنوب وتحديدا "189" درجة وسيكون ارتفاعه عن الأفق الجنوبي 54 درجة ويبعد عن الراصد في عمان 767 كيلو مترا.

وسيكون بإمكان الجميع مشاهدة محطة الفضاء الدولية وتلسكوب الفضاء هابل بالعين المجردة ويفضل رصدها في أماكن مظلمة بعيدة عن الإنارة.

وتشير الحسابات الفلكية الخاصة بالأقمار الاصطناعية إلى ان محطة الفضاء الدولية ستبدأ في الظهور فوق الأفق الجنوبي الغربي في تمام الساعة "8" و "34" دقيقة و "48" ثانية مساء بالتوقيت المحلي للعاصمة عمان ، ثم ستصل إلى أعلى ارتفاع في سماء المملكة الساعة "8" و "39" دقيقة و "41" ثانية ، حيث يكون ارتفاع المحطة عن الأفق الجنوبي الغربي 46 درجة وتحديدا على زاوية 229 درجة علما أن زاوية الجنوب 180 درجة والغرب 270 درجة. وسيكون ارتفاع محطة الفضاء الدولية عن سطح الأرض وتحديدا منطقة غرب العاصمة عمان 484 كيلو مترا فقط.

وجدير بالذكر بان محطة الفضاء الدولية تدور على ارتفاع يزيد على 400 كيلومتر عن الأرض، وينتظر أن تستكمل كافة مكوناتها وإنشاءاتها في العام المقبل ذلك أنه بمهمة إنديفور أكملت المحطة حوالي 90 في المائة من مكوناتها. وكان من المفترض، حسب الخطة الأولية، أن تنتهي فترة خدمة المحطة الفضائية الدولية في عام 2015، غير أن "ناسا"، ونظيرتها الروسية، تعتبران أنه من الضروري تمديد فترة خدمة المحطة الدولية حتى عام 2020 وإلى فترة أبعد.

أضف تعليقك