محاكمة 6 من التيار السلفي حاولوا الالتحاق بالجيش الحر

محاكمة 6 من التيار السلفي حاولوا الالتحاق بالجيش الحر
الرابط المختصر

- بدء محاكمة "خلية عبدون"..

تبدأ محكمة أمن الدولة يوم  الخميس محاكمة 6 لمحاولتهم الالتحاق بالجيش الحر السوري المعارض بتهمة القيام بأعمال لم  تجزها  الحكومة من شأنها تعريض المملكة لأعمال عدائية والشروع بمغادرة البلاد

والمتهمون هم  حسن ضيف الله حسن, ومحمد عطوة حسين أبو شباب, وزهير  جمال حمدان, ويوسف سالم حسن ومصطفى محمود احمد

والمتهمون موقوفون من تاريخ 8-2-2012  وهم من أعضاء التيار السلفي الجهادي، أحدهم طبيب يعمل بمستشفى حكومي وعضو في نقابة الأطباء، حسب ما أكده محامي موسى العبد اللات وكيل الدفاع عن المتهمين.

وقال العبد اللات  أنه تم إلقاء القبض عليهم أثناء محاولتهم مغادرة البلاد بطريقة غير مشروعة للالتحاق بالجيش الحر، وتم ضبط أدوية وكتب دينية.

كما تبدأ محكمة أمن الدولة يوم الخميس محاكمة 11 متهما   مما تعرف بـ"خلية عبدون" التي استهدفت السفارة الأمريكية ومولات تجارية، إلا أن الأجهزة الأمنية أحبطت مخططها وألقت القبض على عناصرها.

وكانت المجموعة بدأت، منذ بداية شهر حزيران، بالتخطيط لتنفيذ عملية كبرى، تستهدف المراكز التجارية والحيوية، وأهدافا ومواقع حساسة، وأجانب، ولترويع المواطنين وإشاعة البلبلة والفوضى، وحددت مواقع أسواق تجارية وسفارات في منطقة عبدون لتنفيذ عملياتها، ووضعت آلية لتنفيذها باستخدام المتفجرات والسيارات المفخخة والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون، التي تم تهريبها من سورية.

وحسب ما كشف  من تفاصيل  فقد كانت الخلية  على اتصال مع كبار مسؤولي تنظيم القاعدة في العراق، كما أن المجموعة لم تكن تستهدف مراكز أمنية أو رجال أمن.

وتركزت تجارب المجموعة على تصنيع المتفجرات لضمان وقوع تفجيرات ذات أثر تدميري عال، وإيقاع اكبر عدد من الخسائر بالأرواح والمنشآت، وكذلك التخطيط لإحضار متفجرات (TNT).

وتمكنت المجموعة من إنتاج متفجرات تستخدم لأول مرة، وخططت لإضافة مادة (TNT) العالية التفجير لها، لزيادة قوتها التفجيرية.

ونظرا لقناعتهم بنجاح هذه التجارب تم تعميمها على المواقع الإرهابية على الإنترنت، ليستفيد منها متطرفون آخرون، وبدأوا باختيار عناصر لتنفيذ مخططهم ومن بينهم عناصر انتحارية.

وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة وجه لأعضاء الخلية تهم ؛ "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع وتصنيع مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، وحيازة سلاح اتوماتيكي بقصد استعماله على وجه غير مشروع".

وتضم المجموعة كلا من: جعفر دردس، وعبد الفتاح دردس، ومحمد مناع، وفوزي حسين، وعبد الله هندم، ومحمد خاطر، وأيمن أبو صعيليك، وطارق الشرع، وأحمد أبو طه، وعبد الرحمن صبري، وعلاء الدين درباس.

أضف تعليقك