مجلس الوزراء يقر استراتيجية «التعليم العالي والبحث العلمي»

الرابط المختصر

أكدت مصادر مطلعة لـ»الدستور» ان مجلس الوزراء اقر استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المتضمنة خطة واستراتيجية التعليم العالي حتى عام 2016، والقاضية بتعديل آليات القبول وتخفيض اعداد المقبولين بالجامعات الرسمية تدريجيا وتحويل جزء من الطلبة للتعليم التقني المفترض ان تفتتح له مراكز ومقار في ثلاث مناطق بالمملكة بهدف تنمية المحافظات وتوسيع مظلة القبول التقني.

وتنص بنود الاستراتيجية على تحديد مسارين فقط للثانوية العامة هما الاكاديمي والتقني، ليصار الى تحديد قبول الطلبة بالمسار التقني كأمر واقع.

كما تنص البنود على منح صلاحيات القبول للجامعات الاردنية تدريجيا بحيث يتم قبول طلبة بشكل مباشر في تخصصات مناسبة يقاس فيها الطالب بناء على قدراته ورغبته ومعدله.

وتقضي الخطة بتعديل سياسات القبول تدريجيا بحيث يتم إلغاء الاستثناءات غير المبررة بشكل كامل تحقيقا للعدالة.

ووفقا للخطة فإن الدعم الحكومي للجامعات سيبقى سنويا بمعدل 138 مليون دينار سنويا، يخصص منها 25 مليونا لصالح صندوق الطالب الجامعي بحيث لا يقل عدد الطلبة المستفيدين من الصندوق عن 40 الفا سنويا.

من جهة ثانية، أكدت مصادر أن اإغاء الاستثناءات من قبل الديوان الملكي تشمل أي استثناء يخرج من الديوان لاي فئة كانت، وسيتم معاملة الطلبة بلا استثناء وقبولهم عبر قائمة القبول الموحد بشكل تلقائي، ومن ثم وبعد اعلان القائمة يقدم اي طالب يريد الاستفادة من مكرمة الديوان بكتاب خاص بعنوان مكرمة ملكية وتؤول الطلبات الى ملاك وزارة التعليم العالي ليتم التفاضل بينها وفقا لذات الاسس التي يقدمها طلبة المنح والقروض سنويا وذلك بناء على نقاط اكاديمية ووضع اقتصادي واجتماعي للطالب الجامعي بحيث تعطى الاولوية للطالب الحاصل على اعلى النقاط .

واوضحت المصادر ان الوزارة اعدت كافة الترتيبات لذلك والأسس موجودة وموضوعة ومرتبة تحضيرا لمرحلة القبول الموحد حيث أن تلك الامور لن تظهر ملامحها قبل بداية الفصل الجامعي الثاني 2013.

أضف تعليقك