مجلس الوزراء يقرر تشكيل المجلس الوطني للتنافسية والابتكار

الرابط المختصر

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الوزراء عون الخصاونه مساء اليوم الخميس إنشاء وتشكيل المجلس الوطني للتنافسية والابتكار.

ويرأس المجلس رئيس الوزراء وعضوية ممثلين عن القطاعات الاقتصادية المختلفة من القطاع الخاص بما في ذلك عن قطاع التعليم العالي ويشارك الوزراء المعنيون في أعمال المجلس.

ويأتي قرار تشكيل المجلس تأسيسا على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لدعم الاستثمار في المملكة وبناء على النقاشات التي تمت في الاجتماع الذي جرى في الديوان الملكي قبل يومين وناقش مسألة الاستثمار، وضمن توجه الحكومة لتعزيز إنتاجية القطاعات المختلفة ومؤشرات التنافسية على المستويين المحلي والدولي ومتابعة الإصلاحات الضرورية لتعزيز القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية وضمان تنفيذ الخطط والسياسات المتعلقة بذلك ومأسسة العمل في متابعة احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة وتقييم الإجراءات المتخذة بصورة دورية مع القطاع الخاص.

كما يأتي تأكيدا على أهمية تعزيز إنتاجية وتنافسية الاقتصاد الأردني في القطاعات المختلفة ودعم دور القطاع الخاص كشريك أساسي في تعزيز عملية النمو والتنمية.

ويهدف المجلس إلى المساهمة في تقديم الأفكار والتوصيات لتعزيز الربط بين قطاع الأعمال والصناعة من ناحية والبحث والتطوير في الجامعات من ناحية أخرى من اجل تدعيم قدرة الجامعات على المساهمة في رفع تنافسية القطاعات الصناعية والخدماتية وتوجيه المنتج العلمي نحو احتياجات هذه الصناعات وتعزيز المجالات الكامنة في الاقتصاد من حيث الابتكار وتوطين التكنولوجيا ومتابعة إعداد وتنفيذ (الإستراتيجية الوطنية للابتكار) لتضمن الترابط والتكامل بين الجامعات والصناعات وبين متطلبات قطاعات الصناعة والخدمات وما توفره الجامعات من الأبحاث التطبيقية لتعزيز التنافسية.

أضف تعليقك