مجلس التعليم يقر غدا أعداد المقبولين بالجامعات الرسمية

الرابط المختصر

من المنتظر أن يقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي يعقدها غدا أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية، ضمن قائمة القبول الموحد للعام الجامعي 2010-2011.

وكانت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي نسبت للمجلس بالأعداد التي يمكن قبولها في الجامعات للعام الحالي، بعد أن تلقت من الجامعات كافة أعداد الطلبة الذين تخرجوا في الفصل الثاني والمتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

ورجح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، في تصريحات صحافية سابقة، تخفيض أعداد المقبولين للعام الحالي، مشيرا إلى أن "أعداد الطلبة المقبولين للعام الجامعي الحالي قد تكون أقل من العام الماضي". وأقر المجلس العام الماضي قبول نحو 31 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد، إضافة إلى 13 ألف طالب وطالبة ضمن قوائم البرامج الموازية.

وسيتم تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية للعام الحالي لأول مرة إلكترونيا عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لوزارة التعليم العالي (www.admhec.go.jo).

ويتوقع أن تعلن نتائج القبول بعد (10-15) يوما من تاريخ انتهاء عملية تقديم الطلبات، والتي ستبدأ بعد يومين أو ثلاثة من إعلان نتائج الثانوية العامة، بعدما تزود وزارة التربية والتعليم الوحدة بالنتائج، وتستمر عشرة أيام.

وأعدت الوحدة (70) ألف بطاقة، سيتم توزيعها على مكاتب البريد، خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة وشركة البريد الأردني.

ويشتمل الموقع الإلكتروني على دليل تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني، والذي يتضمن الخطوات المتتابعة، والتي يجب أن يقوم بها الطالب، حتى يتمكن من تقديم طلب الالتحاق بصورة دقيقة وسليمة، ويعكس رغباته، وميوله، وظروفه الاقتصادية، والاجتماعية وغيرها.

وإلى جانب نموذج يدوي لكتابة الخيارات (مسودة)، يهدف الدليل إلى مساعدة الطالب في تجهيز الاختيارات التي يرغب بها قبل عملية إدخال طلب الالتحاق الإلكتروني، ويمكن طباعة النموذج فارغاً، أو تعبئته ومن ثم طباعته.

كما يتضمن الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة في مختلف الجامعات والتخصصات، وهي معلومات مفيدة للطالب، لغايات الاسترشاد فقط، عندما يبدأ في تحديد رغباته، وخياراته، إضافة إلى توزيع الطلاب حسب فئة المعدل، والتي تتضمن إحصائيات مقارنة عن أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات شهادة الدراسة الثانوية حسب شرائح العلامات، مرتبة تنازلياً لكل معدل على حدة، للأعوام الثلاثة السابقة.

كما يوفر الموقع للطلبة أسس القبول في الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس، وكذلك أسس التجسير بين كليات المجتمع والجامعات، إلى جانب تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية، ويتضمن هذا الجانب، بيانات تفصيلية عن التخصصات في الجامعات، حيث يتعرف الطالب على التخصصات والحد الأدنى للمعدل لكل منها، ورسومها في البرامج كافة (العادي، والتجسير، والموازي)، وفروع الثانوية المسموح بها لكل تخصص.

أضف تعليقك