مجلس الأعيان الخطوة الأولى لوصول ذوي الإعاقة لقبة البرلمان

مجلس الأعيان الخطوة الأولى لوصول ذوي الإعاقة لقبة البرلمان
الرابط المختصر

تتضافر الجهود سعيا وراء توسيع مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات النيابية التي ستعقد في نهاية هذا العام على الرغم من وجود نظرة مجتمع تمثل العائق الأكبر في القبول أو الرفض.

المواطن ابو احمد يرى ان مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات شيء طبيعي بشرطان لا تكون اعاقة المرشح إعاقة عقلية,وهذا ما اتفق عليه ياسر ذو 25 عاما و أضاف" ان الشخص ذوي الإعاقة العقلية غير قادر على اتخاذ قراراته الشخصية فكيف يمكن ايخذ بقرار شعب كامل".

الكوتا

في حين لم يتم اتفاق الجهات المعنية بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بإيجاد كوتا خاصة بهم في البرلمان ,وذلك لتعارضها مع مبدأ دمج هذه الفئة في المجتمع ,كما قال الناشط الحقوقي محمد الحياصات :"ان مبدأ الكوتا سيعزل الاشخاص ذوي الاعاقة عن بقية الاشخاص و سيكون لهم عالم خاص,والشخص المعاق هو مواطن اردني له حقوق و عليه واجبات منحقه ان يرشح نفسه و من حقه ان ينتخب".

و اضاف الحياصات "نحن نطمح لوصول احد الأشخاص ذوي الإعاقة البرلمان هن طريق الانتخاب,إقناعا بكفاءته و قدرته وحمل هموم المجتمع بشكل عام و هموم ذو الاعاقة بشكل خاص . "

الخطوات المبدئية

وفي خطوات مبدئية لتعريف المجتمع بقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة قال الحياصات :"ان وجود ذوي الإعاقة في اللجان اللامركزية في المحافظات و التي أمر جلالة الملك بتشكيلها ,سيسهل اثبات أنفسهم ,لانها لجان خدمية و تلامس هموم المواطن ,بحيث يبقى البرلمان لتشريع و الرقابة و المحاسبة " واضاف :" ان لم يصل الشخص ذوي الاعاقة عن طريق البرلمان ,يجب تعين اشخاص تشارك في الجلسات لمناقشة قضايا المعاقين ".

وقد ايد النائب السابق رسمي الملاح ما ناشد به الحياصات حول تعين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجلس الاعيان, حيث قال :"لتشجيع الأشخاص ذوي الإعاقة لترشيح أنفسهم للبرلمان ,يجب تعين أعضاء في مجلس الأعيان كخطوة ثقتهم بأنفسهم و ثقة المجتمع بهم,وانه ليس من الضرورة على الشخص ذوي ان ينتخب من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة نفسم ,ولكن يمكن للاشخاص الاسواء انتخابه أيضا".

تطبيق القوانين هو الحل

و اضاف الملاح " ان في الأردن العديد من القوانين التي تساند الأشخاص ذوي الإعاقة ولكن المشكلة في تطبيق هذه القوانين و متابعتها,ومثلا تطبيق قانون العمل الذي ينص على تشغيل 4 % من موظفين الشركات و المؤسسات الحكومية ,سيحل مشكلة كبيرة لذوي الإعاقة" .

هذا و قد طالب النائب السابق رسمي الملاح من النواب الجدد بشكل عام و النائب من ذوي الاعاقة بشكل خاص , الضغط على الحكومة في تطبيق القوانين و خصوصا ما يتعلق بقوانين الأشخاص ذوي الإعاقة ,لانه بنظره ان " كلما زاد الضغط كلما استجابت الحكومة و حصلت حقك.

أضف تعليقك