مجابهة التطبيع تحذر من الدراسة في إسرائيل

مجابهة التطبيع تحذر من الدراسة في إسرائيل
الرابط المختصر

حذرت لجنة مقاومة التطبيع المنبثقة عن النقابات المهنية الأردنية الاثنين طلبة الجامعات والمثقفين والأكاديميين من الدراسة في معاهد وجامعات إسرائيلية.

ونقل موقع "العرب أونلاين" عن رئيس اللجنة بادي الرفايعة أن اللجنة تقوم في الوقت الراهن بإجراء بحث حول معلومات أولية تلقتها عن قيام معهد إسرائيلي بتقديم منح مجانية للدراسة، مشيرا الى أن ذلك يأتي "ضمن سياق المشروعات الأميركية الصهيونية العاملة في المنطقة لتحسين صورة الكيان الصهيوني".
 
وأضاف "أن اللجنة تلقت الاثنين عددا من الاتصالات الهاتفية حول إعلان نشر في إحدى الصحف عن دورات تدريبية مجانية، مضيفا أن هذا النوع من المشاريع "يعتبر جديدا من نوعه وبأسلوبه، يتستر القائمون عليه بأغطية بيئية وبحثية علمية لاختراق الأمة، وتحسين صورة الكيان المغتصب التي باتت واضحة للجميع
 
ولفت رفايعة الى "أن اللجنة لن تتوانى ولن تسكت عن فضح هذه المشاريع"، محذرا في ذات الوقت جميع الطلبة والأكاديميين من الوقوع فيما أسماه "المصيدة التي تستهدف اختراق عقل الأمة
 
ويعرض المعهد الإسرائيلي في إعلان نشره بالانكليزية منحا مجانية لدراسة البيئة والسياسة وغيرها من القضايا، لمدد تتراوح بين أربعة أشهر وثمانية أشهر تعقد في منطقة "إيلات" جنوب إسرائيل.

ومن المعاهد التي يدرس فيها طلاب أردنيون إلى جانب الطلبة الإسرائيليين، معهد "وادي عربة" للدراسات البيئية التابع لجامعة بن غوريون والذي يقع في النقب في قلب الصحراء وتنتشر حوله ألواح شمسية ضخمة وخزانات مياه، وقد تأسس المعهد عام 1996 أي بعد عامين تقريبا على توقيع معاهدة وادي عربة، ويقدم دراسات متخصصة في مجالات بيئية حديثة مثل الطاقات المتجددة وتكنولوجيا العلوم.

وبحسب تعريفه عن نفسه فإن المعهد الممول خصوصا من الاتحاد الاوروبي والمؤسسة الاميركية للتنمية الدولية هو "معهد رائد في مجال التعليم البيئي والأبحاث لبناء قادة مستقبليين من العرب واليهود ليتعاونوا معا على حل التحديات البيئية في المنطقة".

ويؤكد تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية انخراط طلاب أردنيين وفلسطينيين في الدراسة بمعهد وادي عربة الإسرائيلي.

وتنقل عن طالبة أردنية (اختارت اسم ندى كاسم مستعار) تدرس في المعهد قولها "جئت لدراسة موضوع حديث يتعلق بالبيئة والأوزون ونوعية الهواء والمياه".

وتوضح "ندى" أن جل ما في الأمر هو "أنني أنهيت دراستي الجامعية في موضوع العلوم الإنسانية في الأردن، وعندما قرأت إعلان المعهد عن دراسة البيئة والمياه أعجبني الموضوع وتقدمت للدراسة".

ويوضح رئيس قسم الطاقة والطاقة المتجددة في المعهد طارق حامد أن المعهد يضم "45 طالبا منهم 17 طالبا عربيا بين أردنيين وفلسطينيين وآخرين من عرب إسرائيل، كما يضم المعهد قسما أكاديميا وآخر للأبحاث ويمنح درجتي البكالوريوس والماجستير"، بحسب تقرير الوكالة الفرنسية.

 ويوضح الدكتور حامد أن "أحد شروط القبول في المعهد هو الإيمان بالتعايش" لافتا إلى أن المعهد يضم "نخبة من الخبراء في مجالات المياه والبيئة والطاقة في إسرائيل"

أضف تعليقك