متنزهات الحسين الوطنية تستقبل الزوار بعد إنجاز المرحلة الأولى

متنزهات الحسين الوطنية تستقبل الزوار بعد إنجاز المرحلة الأولى

فتحت متنزهات الحسين الوطنية أبوابها أمام المواطنين للتنزه بعد الانتهاء من تجهيز مراحلها الأولى وباشرت باستقبال الزوار والمتنزهين .

وقال مدير دائرة الحدائق في أمانة عمان الكبرى م.نيبال قطان إن الأمانة أنجزت أعمال البنية التحتيه للمراحل الأولى الأولى والثانية والثالثة وزودتها بالتجهيزات اللازمة كأماكن اللعب والإنارة والطرق، موضحا أن باقي المراحل ينتظر إستكمال نمو الأشجار  فيها بشكل أكبر من أجل استقبال الزوار أسوة بالمراحل الأخرى .

وقد أنشأت الأمانة متنزهات الحسين الوطنية في وادي القطار شرق عمان قرب صالحية العابد على نحو 6500 دونم وعلى 12 مرحلة زرعت خلالها ما يقارب نصف مليون شجرة .

وأكد قطان أن هذه المتنزهات ستشكل متنفسا للمواطنين القاطنين في تلك المناطق  وتعمل على الحد من التلوث البيئي والبصري ومكافحة التصحر وزيادة المساحات الخضراء .  

 وأضاف أن المشاريع  التي تقوم بها دائرة الحدائق تعكس اهتمامها في خلق بيئة خالية من  التلوث من خلال زراعة أكبر عدد من الأشجار موزعة على مراحل متعددة، بالإضافة إلى عملها على متابعة المواقع التي تم  افتتاحها في السابق ومتابعة الأشجار التي قد يتأثر نموها  نتيجة الأحوال الجوية  أو أية عوامل أخرى  .

وكشف قطان أن الأمانة وضعت خطة تتضمن إعادة تأهيل بعض مواقع الكسارات القريبة من وادي القطار من خلال ردمها واضافة التربة الزراعية وزراعتها بالاشجار لتتحول الى متنزهات تجمل المنطقة وتخدم أبناءها  .

وأشار إلى المباشرة بزراعة مكب  الطمم في منطقة البيضا بالأشجار وعلى مساحة (600) تم زراعة 250 دونم منها لغاية الآن وسيتم زراعة  (1086) دونم في موقع الماضونه قرب مكب الغباوي بالأشجار .

وتصل مساحة المناطق المزروعة بالأشجار في مناطق أمانة عمان إلى (9571) ألف  دونم حيث ابتدأت زراعة الغابات عام  (1985) في متنزه مثقال الفايز ( متنزه عمان الوطني) بزراعة (11360)  شجرة في مساحة (1500) دونم ومن ثم غابة ملك مملكة البحرين حيث تم  زراعته بـ(11904) شجرة وعلى مساحة 1400 دونم تقريبا لتنفذ الأمانة  بعدها عددا من المشاريع وتبدأ المباشرة بتنفيذ مشروع غابة الحسين عام  1997 .

 وبين قطان أن المساحات المزروعة في عمان تضاعفت خلال الـ(15) عاما الأخيرة   حين كانت المساحة المزروعة بالشجر تقدر بـ(3) آلاف دونم لتصل اليوم إلى  أكثر من (9) آلاف دونم .

أضف تعليقك