مبادرات تشغيلية تساهم بالحد من البطالة

ساهمت المبادرات الشبابية المتخصصة بإعلانات الوظائف على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الواقع العملي، في مساعدة الباحثين عن العمل بتشبيكهم مع الشركات.

 

عضو مجلس محافظة الزرقاء محمد فواز الخصاونة وصاحب فكرة مبادرة "حواليك شغل "  أشار الى فكرة نشئة (نشأة) هذه المبادرة  كما سردها انه منذ سنتين قاموا بعض الاشخاص بالاتصال به و سؤاله " محمد حواليك شغل " فقام بانشاء مبادرة " حواليك شغل "من خلال التواصل مع علاقته الشخصية، اصدقائه ، الشركات ذوي الصلة بحكم علاقاته وربط اصحاب الشركات مع الباحثين عن عمل  نتيجة لكثرة الطلب من الاشخاص الباحثين .

  ووجد الخصاونة وبعد نشر القليل من الاعلانات في بداية الامر دعم من أصحاب الشركات كما أن فئة الباحثين عن عمل  كانت محل لثقة بالنسبة لهم كهذه المبادرة الفاعلة .

ونوه الخصاونة الى ان اعداد طلبات التوظيف السابقة وصلت الى ما يقارب 350 الى 400 ومن هذه الاعداد وجب تطوير ودعم  هذه المبادرة لتشمل اعداد أكثر.

فيما أشار الخصاونة  إلى أن هذه المبادرة كان لها اكثر كبير على فئة الشباب وكان من أهم الأمور التي عادت بشكل إيجابي تخفي ظاهرة ثقافة العيب بين الشباب وتقديمهم لشتى الوظائف بمختلف التخصصات للحصول على مصدر الرزق  , مؤكدا يتم في هذه الفترة توسيع آفاق هذه المبادرة بإنشاء مكتب توظيف مجاني في محافظة الزرقاء لتشمل الفرص المطروحة بمحاورها الثلاثة و أبناء جميع المحافظات .

 

منسقة برامج الدورات لمياء العمري  وضحت فيما يتعلق بمبادرة " حواليك شغل " بأنها  تهدف الى تأهيل الشباب بمحافظة الزرقاء لكي يقوموا بالبحث عن فرص عمل وهي غير ربحية  وستشمل اكثر من جانب كتدريبهم و تمكينهم وختاما بالدورات التدريبية المنتهية بالتوظيف و سيتم التركيز على  هذه المحاور الثلاثة.

 ونوهت الى متابعتها في قسم الدورات التدريبية  و كيفية وضع خطط عمل شهرية لهذه الدورات و ما هي متطلبات سوق العمل لمثل هذه الدورات وسوف تتمحور  حول جانبين دورات مهنية ودورات متخصصة تتعلق بالعمل نفسه. 

واشارات الى تشبيك الشباب بشركات من القطاع الخاص منذ بدأ المبادرة والخطوة المستقبلية سيتم تدريبهم بالشركات .

سمارة هو من أحد الأشخاص المستفيدين من مبادرة "حواليك شغل " قال انه تم توظيفه من خلال هذه المبادرة ومازال بهذه الوظيفة لغاية الان ويرى ان  مثل هذه المبادرات تعود بالفائدة بشكل كبير وفاعل على الأشخاص الباحثين عن فرصة عمل بمختلف الوسائل .

وقالت آلاء الخطيب عن تجربتها من الاستفادة من هذه المبادرة بتخصصها بكالوريوس في المحاسبة وتم توظيفها كمحاسبة في شركة بمحافظة الزرقاء و قالت الاء ان مثل هذه المبادرات هيئت لسوق العمل بشكل إيجابي وقلصت من البطالة وكانت نقلة نوعية لحصول الأشخاص عن فرص بكل سهولة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي .

 

 صاحبة مبادرة "شغلني " روان دعيبس بينت ان هذه المبادرة التشغيلية  الفاعلة بدأت فكرتها 2017 بشكل شخصي بتوظيف السوشيال ميديا بطريقة هادفة لنشر إعلانات الوظائف لتشمل أكبر عدد ممكن بداية بتطبيق "السناب شات " ومن ثم "الفيس بوك "  , وأضافت أنه تم توظيف ما يقارب 250-300 شخص بمختلف المجالات .

وأوضحت  روان ان شغفها يكبر لنشر هذه المبادرة بنطاق اشمل  للمستقبل وتجد جهات داعمة كعمل تطبيق او موقع خاص او تسجيلها كمؤسسة غير ربحية  لكي تستطيع ان تخدم أكبر عدد من الأشخاص الباحثين عن عمل وان تصل الى اكبر عدد من الشركات لتوظيف و هي بحاجة متطوعين لنشر هذه المبادرة بشكل أكبر, وأشارت انها حلقة وصل ما بين هذه الوظيفة والباحثين عن عمل وانها تحتاج الكثير من الوقت لنشر  مثل هذه الإعلانات ليتم الاستفادة منها لاحقا . 

صفاء العبادي من احدى المستفيدات من "مبادرة شغلني" حصلت على فرصة مديرة حضانة عن طريق هذه المبادرة وقالت انها تتابع المبادرة بشكل يومي وترى مشاركات الأشخاص بتفاعلهم لهذه الإعلانات التي تنشر يوميا .

وحسب ما جاء في مؤتمر الاطار الوطني لتمكين والتشغيل بوزارة العمل بما يتعلق بخصوص هذه المبادرات ككل انها كونت جانبا إيجابيا في زيادة فرص العمل والحد من البطالة كمبادرة تشغيل الأردنيين في قطر ومبادرة التشغيل في القطاع الخاص من خلال سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة, وبلغ عدد العاملين لغاية الربع الثالث للعام الحالي  في مبادرة قطر 20.653 وقدّر عدد العاملين في مبادرة التشغيل بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 1.837

وشملت هذه المبادرات قطاع الصناعة والسياحة والصحة والزراعة والكثير من القطاعات التي تخدم الباحثين عن عمل ضمن أولويات عمل الحكومة في القطاع الخاص . 

 يذكر أن الكثير من المبادرات التشغيلية لخدمة المجتمع المحلي وتطويره ضمن الامكانات المتاحة ولاسيما انها تؤهل الشباب لسوق العمل  , و لكن آن الأوان لإيجاد برامج تدريبية لبناء قدرات الشباب العاطلين عن العمل للمساهمة في زيادة خبراتهم وكفاءتهم بطرق ممنهجة وتحت مظلة رسمية تدعم جميع المبادرات .

أضف تعليقك