ماذا كتب كُتاب الرأي اليوم عن موجة كورونا الثالثة؟

الرابط المختصر

عمان نت-ياسمين العمري

 

في الرأي كتب بلال العبويني تحت عنوان "أسوأ السيناريوهات"

من يراجع دوائر حكومية قد يشهد التشديد، إن كان، على البوابات عند الدخول، لكنه لا يرى ذلك في الداخل لا من قبل المراجعين ولا من قبل كثير من الموظفين.

ثمة من قال إن المدارس ساهمت في زيادة عدد الإصابات، غير أن هذا التصريح يظل قاصرا إذا ما تم النظر إلى المشهد بكليته، من دون التطرق للمهرجانات وفاعليات أخرى.

وعليه، لا أحد في هذه البلاد، يتمنى الذهاب إلى أسوأ السيناريوهات، فقد كانت كلفة الحظر وما زالت مرتفعة.

لذا، ما هو مطلوب المداومة على الرقابة، وألا نشتغل بردات الفعل بأسلوب الفزعات، وألا نُغيب الحقيقة مهما كانت، فـ"الرغائبية» لا تتواءم والقضايا الوبائية، فاليوم تتحدث وزارة الصحة عن دخولنا الموجة الثالثة بتجاوز نسبة الفحوصات الإيجابية الـ8 بالمئة.

 

اما في الغد كتب ماهر أبو طير تحت عنوان "الحكومة تنفي ولا نصدقها"

كلما نفت الحكومة نيتها فرض إجراءات حظر شامل، أو بشكل جزئي، تأكد الناس، ان هناك نية لفرض حظر شامل او جزئي، فالكل يعتقدون ان النفي الحكومي مجرد تأكيد مستتر، او توطئة لقرار من هذا القبيل، قياسا بحالات نفي سابقة، ثبت عكسها لاحقا.

 

حتى لا نجد أنفسنا امام كارثة لا بد ان تتحمل الحكومة مسؤوليتها، دون ان تبحث عن اكباش فداء لتوجيه الاتهامات لها، فالحكومة ومؤسساتها صاحبة ولاية، وتتخذ قراراتها، لكن النتائج تأتي عكسية كليا، بما يؤدي الى التسبب بأضرار كبيرة على الحياة في الأردن، فوق ارهاقها الاساس.

 

وكتب هاشم المجالي في الدستور تحت عنوان " السجال المجتمعي !!!"

وجاء في سياق ما كتب:

 

هناك هموم وازمات في الكثير من المحافظات النائية، ويجب ان تحل بالعقلانية والتشاركية لا بالخلافات والنزاعات، وهناك منظومة للقيم الاخلاقية والفكرية والاجتماعية، يجب ان تعالج القضايا المجتمعية والتنموية بشكل عام، وهناك حكمة تقول (ان الشيء الثابت الوحيد في الدنيا هو التغير) .

فالثقافة الحوارية والفكرية مثلها مثل غيرها ذات طبيعة متطورة ومتغيرة نحو الافضل، حسب المناخ الزمني والحضاري وغير مرتبطة بجماعات معينة، فالثقافة الاصلية هي ثقافة الدولة او الثقافة الوطنية الجامعة لكل الوان الطيف المجتمعي.

 

 

radio albalad · ماذا كتب كُتاب الرأي اليوم عن موجة كورونا الثالثة؟

أضف تعليقك