ماذا تناول كتاب الرأي اليوم؟

الرابط المختصر

عمان نت - فايز العظامات

كتب في الرأي عصام قضماني تحت عنوان خطة اقتصادية ويقول أن الحكومة ستدفع بخطة جديدة هي السابعة خلال أقل من خمس سنوات ، هذه غزارة في إنتاج الخطط والرؤی ، با ضمانات تلزم الحكومات المتعاقبة الأخذ بها ما يعني أن استمرار الحكومات في ابتكار الخطط والبرامج يعني أن الإصلاحات المطلوبة والتحفيز المأمول لم يحققا أهدافهما . في غياب اليقين لا بد من سيناريوهات عدة ، ينبغي البدء بالأسوأ في باب التوقعات.

وفي مقاله الفكرة والفجوة في الغد يقول يعقوب ناصر الدين بأن كل حوار وفي أي اتجاه كان يجب أن يخدم متطلبات التنمية الشاملة، وكل جهد يجب ان ينصب على إعادة الثقة بين الشعب ومؤسساته العامة والخاصة، وحتى النقاشات الدائرة حول تحديث المنظومة السياسية، لا بد أن تجعل من المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، من خلال الأحزاب والانتخابات العامة، وغيرها من أشكال التمثيل الشعبي؛ حيوية فاعلة ترضي الأغلبية من المواطنين، وتجعلهم مشاركين ومستفيدين من عوائد التنمية بجميع أشكالها وقطاعاتها، وأهدافها القريبة والبعيدة.

أُردُنان لا يلتقيان تحت هذا العنوان كتب باسل طلوزي في العربي الجديد وبحسبه تستوقف المرء في هذه المعمعة الصاخبة المحاولة الرسمية للتورية على هذه الأحداث الجسام، بتشكيل لجنة للإصلاح، وذلك مدعاة للتساؤل عن نوع الإصلاح الذي يرومه الأردن الرسمي، وهل يبلغ نظيره لدى الأردن الشعبي؟ أرجّح أنّ الإجابة سلبية، فثمّة هوة كبيرة بين تطلّعين، ولا سيما إذا ما علمنا أنّ الإصلاح السياسي الذي يتطلع إليه الشعب لا يتوقف عند قوانين الانتخاب والأحزاب.
ويكمل أن الشعب يبحث عن انعطافةٍ جذريةٍ في حياته السياسية.

 

radio albalad · ماذا تناول كتاب الرأي اليوم؟

 

أضف تعليقك