ماذا تناول الكتاب في بداية الأسبوع؟ (بودكاست)

الرابط المختصر

في مقاله في العربي الجديد في الخروج من "متاهة الإصلاح" الأردني يقول محمد أبو رمان قد يكون أكبر خطأ يُرتكب اليوم اختزال الإصلاح المطلوب ببعض التغييرات في قانون الانتخاب، من طرفٍ واحد، لأنّ الأحداث الأخيرة أثبتت أنّ المشكلة السياسية تتطوّر، والفراغ السياسي في البلاد يتمدّد، وأزمة الثقة تتجذّر. لذلك، فإنّ الحوار بحدّ ذاته مهم وأساسي، والمكاشفة والتوافق على المراحل المطلوبة.

أيضاً مع محمد أبو رمان مرة أخرى لكن هذه المرة من الـ ميدل إيست آي وتحت عنوان حكاية الأمير حمزة: لماذا فشلت رواية الدولة؟ ويقول قد يكون السبب الأهم على الإطلاق، ألا وهو الفراغ السياسي في الأردن بدليل الضعف والهشاشة في أداء الحكومة ومؤسسات الدولة.
َويضيف إلا أن القضية تتجاوز حكاية الأمير حمزة، فهي تتعلق بالوضع السياسي العام في الأردن ككل. وحتى إذا ما تم احتواء الأزمة الأخيرة – على الأقل في المدى المنظور – ومعظم من وجهت لهم أصابع الاتهام أطلق سراحهم، فإن المطالبات بإجراء إصلاح سياسي بعد الأزمة تشير إلى وجود إدراك جماعي بأن ثمة فراغاً سياسياً في البلاد يحتاج للملء وأنه يتوجب إعادة تأهيل الحياة السياسية في البلاد.

في الغد كتب نضال منصور تحت عنوان حرية الصحافة.. لا حياة لمن تنادي ويقول مرت ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من أيار والحكومة لم تقدم مبادرة لانتشال الصحافة التي تغرق وتحتضر، ففي العالم الديمقراطي الصحافة ليست ترفا، بل حقا للمجتمع لضمان إعلام متنوع يوصل المعلومات والحقيقة له حتى يشارك في صنع القرار.

radio albalad · ماذا تناول كتاب الرأي في بداية الأسبوع؟

أضف تعليقك