ليبرمان:قيام دولة فلسطينية خلال عامين خيال وحلم

ليبرمان:قيام دولة فلسطينية خلال عامين خيال وحلم
الرابط المختصر

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أنه "لا يرى أي فرصة لقيام دولة فلسطينية مستقلة خلال العامين المقبلين،" مشيراً إلى أنه بوسع المرء "أن يحلم ويتخيل،" تأسيس دولة للجانب الفلسطيني قبل عام 2012، ولكن هذا الأمر سيكون "بعيداً جداً عن الواقع بسبب عدم التوصل إلى الاتفاقات اللازمة،" بين الطرفين.

وأوضح ليبرمان، وهو عضو من أقصى اليمين في حكومة نتنياهو الائتلافية المحافظة، للصحفيين بعد أن اجتمع الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في القدس المحتلة، بأنه شخص متفائل ولكنه لا يرى أي فرصة لقيام دولة فلسطينية قبل عام 2012 ."

وتأتي تصريحات ليبرمان في إشارة إلى دعوة أطلقتها المجموعة الرباعية التي تتوسط للسلام في الشرق الأوسط وتضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق بحلول عام 2012 .

فيما أكد وزير الخارجية الروسي خلال رده على إشارة ليبرمان حول استحالة قيام دولة فلسطينية في القريب العاجل، أن عدم حصول تطور على المسار السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيؤدي إلى "تقوية العناصر المتشددة في الأراضي الفلسطينية" بحسب لافروف.

وأوضح الوزير الروسي، في رده على إعلان إسرائيل عن امتعاضها لما أسمته التقارب الروسي من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن بلاده ستواصل ستواصل الاتصال بحماس لأنها تمثل "قسماً كبيراً من الشعب الفلسطيني الذي صوت لصالحها في الانتخابات التي اعترف الجميع بأنها كانت حرة وديمقراطية"، مضيفاً أن هذه الاتصالات تهدف إلى دعوة الحركة إلى "اعتماد برنامج منظمة التحرير الفلسطينية وتبني مبادرة السلام العربية"، مؤكدا أن قطع الاتصال بالحركة لن يفيد أي طرف.

وأوضح أن روسيا ستواصل تقديم الأسلحة إلى دول المنطقة، ولكنها ستحرص على ألا تكون هجومية، "وإنما دفاعية فقط"، على حد تعبيره.

أضف تعليقك