لقاء مهم بين صحفيين مستقلين ومؤسسات داعمة للإعلام

الرابط المختصر

لقاء مهم بين صحفيين مستقلين ومؤسسات داعمة للإعلام التقى الثلاثاء عدد من الصحفيين المستقلين من كافة أنحاء المملكة مع مؤسسات إعلامية داعمة للصحافة في اجتماع حاول معالجة التحديات التي تواجه الصحفيين الفرديين أو ما يسمى فريلانس. 

 

اللقاء عُقد في مقر شبكة الإعلام المجتمعي في عمان جاء بناء على مبادرة لمشروع صحافة ميد الذي تنفذه مؤسسة الصحافة والمواطنة Journalisme & Citoyenneté الفرنسية. 

 

ويهدف المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي دعم الصحفيين المستقلين في مناطق جنوب البحر المتوسط. تقول كريستينا لهولم صحفية ومراسلة لمشروع صحافة ميد أن الإطار العام للمشروع يهدف إلى إقامة لقاءات مماثلة في الدول المختلفة جنوب المتوسط. "لقد عقدنا لقاءات مماثلة بين صحفيين ومؤسسات تطوير الإعلام في تونس وفي فرنسا وفي بلجيكا". 

 

داود كُتّاب مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي شجع المشاركين للتعبير عن المشاكل والتحديات التي تواجههم والعمل معا لحماية مصالحهم وضمان أن عملهم المهني يتم حمايته. "هناك، للأسف، عدم احترام للملكية الفكرية ولعمل الصحفيين المستقلين ولذلك من الضرورة ان تقوموا بتنظيم أنفسكم من أجل حماية مصالحكم وللتقدم في عملكم". 

 

أما روان الجيوسي مؤسسة ومديرة مدرج وهو حاضنة رقمية داعمة ومؤسسة مشاركة في رعاية اللقاء أن هناك حاجة لمساعدة الصحفيين المستقلين لإيجاد فرص عمل. "يجب أن يستطيع الصحفيون المستقلون إيجاد فرص يتم خلالها إقامة المنصات الرقمية والمشاريع الإعلامية الريادية إضافة الى أهمية التضامن والتشارك مع اخرين لحماية هذا القطاع". 

 

عبر الصحفيون عن الصعوبات التي تواجههم ماليًا وفي المجال العملي. تحدث المشاركون عن قرصنة بعض المؤسسات الإعلامية وعدم احترام ملكيتهم الفكرية إضافة الى التأخير والصعوبات من مؤسسات إعلامية كانت قد طلبت منهم العمل الصحفي. 

 

وعبر آخرون على صعوبات أخرى تواجه الصحفيين المستقلين بسبب نوعية التقارير التي يتم إنتاجها من ناحية المواضيع الخلافية التي يتم العمل عليها. من ناحية أخرى قال الصحفيون أن بعض المؤسسات الداعمة لعمل الصحفيين تركز على مواضيع قد لا تكون أولوية المجتمع أو ذات اهتمام لدى الصحفي. 

فيما عبر البعض عن صعوبة العمل الصحفي بسبب عدم قدرتهم على الحصول على عضوية نقابة الصحفيين الأردنيين وفي بعض الأحيان يتم منعهم من الوصول إلى مناطق معينة بسبب ذلك. شارك في اللقاء ممثلون عن مؤسسة المجمع المفتوح ومؤسسة CFI الفرنسية، ومنظمة اليونسكو ومؤسسة انتر نيوز والمعهد الديمقراطي الأوروبي والاتحاد الأوروبي. وقد عبر ممثلو المؤسسات الداعمة للإعلام عن الاستفادة من اللقاء الصريح والذي دام ثلاث ساعات مؤكدين أنهم سيحاولون تغيير طبيعة مشاريعهم لكي تعالج المواضيع التي طرحت ولدعم الصحفيين المستقلين. 

وفي نهاية اللقاء وافق الحضور بالإجماع على تشكيل ملتقى للصحفيين المستقلين بهدف التنظيم وحماية المصالح المهنية والعمل على توفير ما يلزم لكي يحصلوا على بطاقات صحافة من اتحاد الصحفيين الدوليين.

 

أضف تعليقك