لجنة من "الصحة" و"السياحة" للمراقبة على التدخين في الأماكن العامة

لجنة من "الصحة" و"السياحة" للمراقبة على التدخين في الأماكن العامة
الرابط المختصر

تعمل وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة السياحة على تشكيل لجنة مشتركة للمراقبة على محلات الأرجيلة والمقاهي، بالإضافة إلى التأكد من تطبيقها لقانون الصحة العامة والذي يمنع التدخين في الأماكن العامة.

 

 

وقالت رئيس قسم الوقاية من أضرار التدخين في وزارة الصحة الدكتورة فاطمة خليفة أن الوزارة كانت  سمحت بتجديد تراخيص محلات الأرجيلة والمقاهي بشروط تقضي بفصل أماكن المدخنين عن غير المدخنين، وتخصيص مناطق غير مغلقة للتدخين، إضافة لمنع دخول من هم دون الثامنة عشر إلى هذه الأماكن في آذار العام الماضي.

 

ونوّهت خليفة في حديث لــ عمّان نت  إلى أن رقابة وزارة الصحة غير كافية على الأماكن العامة للتأكد من تقيدها بالشروط الصحية، رغم وجود 140 ضابط ارتباط لدى الوزارة موزعين على كافة المحافظات.

 

وبيّنت خليفة أن دور الوزارة لا يقتصر على الرقابة فقط بل يشمل نشر الوعي والتثقيف الصحي للوصول إلى بيئة خالية من التدخين، مشيرة إلى أن أي شكوى تتلقاها الوزارة حول التدخين في الأماكن العامة تقوم بالتعامل معها على الفور.

 

وتشير دراسات وزارة البيئة إلى أن نسبة التعرض للتدخين في الأماكن العامة تبلغ 62 % وفي البيوت 65% بحسب خليفة.

 

كما يبلغ حجم الإنفاق على التدخين في الأردن نحو 480 مليون دينار سنوياً، وتكلف الفاتورة الصحية مليار و200 مليون لعلاج الأمراض غير السارية سنوياً.

 

وينص قانون الصحة العامة رقم 47 ، لعام 2008 الذي على منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة كما يلزم قانون الصحة العامة لعام 2008 بعدم السماح بترخيص أماكن تقديم الأرجيلة أو إعادة ترخيص أو نقل الرخصة من موقع إلى آخر آو نقل ملكية الرخص.

أضف تعليقك